تخطى إلى المحتوى

صحيفة تركيّة تنشر تفاصيل الخطة التي تحدث عنها الرئيس أردوغان لإعادة مليون لاجئ وتبين مايعنى بـ “العودة الطوعية”

نشرت صحيفة “Sabah” التركيّة تقريراً يكشف تفاصيل الخطّة التي تهدف إلى إعادة ما يُقارب مليون لاجئ سوري إلى بلادهم بشكل طوعي.

وذكرت الصحيفة أن الخطة التركية مكوّنة من ثماني مراحل، مُشيرةً أن المناطق الأكثر أمناً واستقراراً في سوريا ستكون الحاضنة الأكبر التي سيعيش فيها السوريون مجرّد عودتهم، مثل المناطق التي سيطرت عليها تركيا بعد أن شنّت عدّة عمليات عسكرية فيها كمدن اعزاز وجرابلس والباب ورأس العين، بحيث تكون العودة وفق 8 مراحل:

المرحلة الأولى: تشمل العودة من المدن التركية التي يقيم فيها العدد الأكبر من السوريين كالعاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول وغازي عنتاب وقونية.

المرحلة الثانية: تكون المناطق السورية التي تتمتع بالأمن والسلام مركز عودة اللاجئين ومن بينها 13 منطقة خالية من الأعمال العسكرية وأبرزها تل أبيض ورأس العين وجرابلس.

المرحلة الثالثة: سيتم إنشاء عدد آخر من المنازل والمرافق العامّة والمراكز الصحيّة وذلك بإشراف أكثر من 10 منظمات مجتمع مدني، بعد التنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

المرحلة الرابعة: الاهتمام بالجانب الاقتصادي والتجاري كالمتاجر والأسواق، إضافةً للسعي لتوفير فرص عمل من أجل أن يكون للجميع دخل يومي.

المرحلة الخامسة: إنشاء مدارس ومشافي ومساجد، وحدائق، والعمل على تطوير البنى التحتية في المناطق التي ذُكرت من أجل تأمين رفاهية السوريين.

المرحلة السادسة: العمل على خضوع السوريين لدورات تدريبية من أجل أن يتعلّموا المزيد من الحرف والمهم، كما سيتم منحهم قروض مالية من أجل تأمين فرص عمل مناسبة لكل فرد.

المرحلة السابعة: الاهتمام بالدعم النفسي والتركيز على أنشطة تعليمية من شأنها أن ترفع قدرات وكفاءات السوريين.

المرحلة الثامنة: التنسيق مع الجهات الدولية من أجل الحصول على دعم مالي، بما فيها المفوضيّة السامية للأمم المتّحدة.

اقرأ أيضاً: زعيم المعارضة في تُركيا يكشف عن خطّته لإعادة اللاجئين السوريين وإعادة العلاقات مع نظام الأسد أهم بنودها

وفي وقتٍ سابقٍ أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العمليات العسكرية التي نفذها الجيش التركي في سوريا منذ عام 2016، ساعدت في تأمين مناطق آمنة خالية من الأعمال الإرهابية، وهذا يُساعد السوريين في العودة إلى بلادهم.