تخطى إلى المحتوى

آراء الفنانين السوريين المعارضين من العفو الذي أصدره بشار الأسد وموقفهم من العودة بعد مزاعم شملهم بالعفو العام

رفضت شريحة واسعة من موالي نظام الأسد قرار العفو الذي صدر يوم الأحد الماضي، وخاصة أن هناك بنداً فيه يتحدّث عن الفئات التي شملها العفو والتي لم ترتكب أي جـ.ريمة، ومن هذه الفئات الممثلين السوريين المُعارضين لنظام الأسد، وهذا ما أثار غضب الموالين.

وبناءً على ذلك، وجّه أعرب عددٌ من الموالين على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم التام بعودة الفنّانين المُعارضين إلى سوريا، حيث أنهم وّجهوا اتّهاماتٍ بالخيانة لكل فنّان مُعارض خارج سوريا ومن أبرزهم عبد الحكيم قطيفان ويارا صبري ومكسيم خليل وجهاد عبدو.

تعليق الموالين على منّصات التواصل

قال بعض الموالين:” الذين خانوا وطنهم يجب عدم العفو عنهم، هؤلاء من أصبحوا ممثلين وفنّانين في سوريا ثم تركوها واستغنوا عنها لا يجب مُسامحتهم بل على العكس يجب أن يتّخذ بحقهم إجراءاتٍ أخرى”، على حدّ قوله.

فيما وصف آخرون، أن الممثلين هم من أهم الأسباب التي أوصلت سوريا إلى ما هي عليه اليوم، حيث زعم أنهم “أكلوا من خيرات البلد وخانوها”، معتبراً أن ما حصل في سوريا ليس له علاقة بالثورة، حسب تعبيره.

ردّ الفنّانين المُعارضين

من جهة أخرى، أعرب عددٌ من الفنانين المعارضين لنظام الأسد عن رفضهم التام بالعودة إلى سوريا، مُعتبرين أن عفو بشار الأسد هو بمثابة غطاء على جـ.رائمه التي ارتكبها بحق السوريين، واصفين التعليقات التي تتداول عن عودتهم إلى سوريا بـ”السخيفة”.

اقرأ أيضاً: مشهد مؤثر .. لقاء معــ.تقل بوالدته بعد عدّة سنوات قضاها في سجــ.ون نظام الأسد (فيديو)

ردّ الممثل عبد الحكيم قطيفان

وبهذا الخصوص ردّ الممثل عبد الحكيم قطيفان والذي يُعرف بمعارضته الشديدة لنظام الأسد على منشور على فيسبوك تمت الإشارة إليه وطرح سؤال حول عودته إلى سوريا تضمّن ” ما بدك ترجع أبو كرم”، في إشارة منه إلى عبد الحكيم قطيفان.

ليردّ قطيفان بأسلوب ساخرٍ، حيث قال:” مضيّع الصبّاط”، وهذا تعبير يدل على أنه لا يمكن أن يرجع إلى سوريا في الوقت الحالي، حيث أن نظام الأسد لا يزال قائماً ويُصادر أفكار وآراء وحتّى حياة الناس.