تخطى إلى المحتوى

كاتب تركي ينصف اللاجئين السوريين في تركيا ويوجه دعوة للحكومة لإظهار الحقيقة المغيبة عن الشعب والمجتمع الدولي

نشر الكاتب التركي “مصطفى كارا علي أوغلو”، اليوم الأحد مقالاً ينتقد فيه التعامل مع قضيّة اللاجئين السوريين، والتي تشغل في الآونة الأخيرة حيّزاً واسعاً من اهتمامات المسؤولين الأتراك.

لا عودة للسوريين في ظلّ وجود نظام الأسد

وقال كارا، السوريون لا يمكن لهم أن يعودوا إلى بلادهم في ظل وجود نظام الأسد، أو حتّى مغادرته فلا يمكن لهم العودة في ظل وجود أي نظام له علاقة ما مع نظام الأسد، مُشيراً أن الحكومة التركية الحاليّة ركّزت على قضيّة عودة اللاجئين بدون التفكير في النظام في سوريا.

كما أنّه دعا الحكومة التركية إلى إظهار الحقيقة، وأن تكون على دراية تامة بمصير اللاجئين إذا ما عادوا إلى بلادهم، معتبراً أن حزب العدالة والتنمية لم يفكّر في أي خياراتٍ أخرى.

اقرأ أيضاً: تقرير تركي يتحدث عن اتفاق بين تركيا والأمم المتحدة حول مشروع إعادة اللاجئين السوريين والخطوات المشتركة بين الجانبين

كارا: سياسة الحكومة خاطئة

وسلّط الكاتب التركي الضوء على تصريحات الرئيس رجب طيّب أردوغان الذي أكد قبل شهر تقريباً أنه لا يمكن أن نُرسل السوريين إلى بلادهم، ثم صرح أننا سنُعيدهم فوق خطّة مُعينة، وهذا مؤشر على السياسة الخاطئة التي تنتهجها الحكومة التركية حيال ملف اللاجئين حسب وصفه.

وأكّد أن الحكومة في تركيا لم تستطع أن تصل إلى حل واضح حتّى الآن، مُشيراً أنه لا يمكن أن تكون حياة السوريين مادة سياسيّة، وأنه يجب إظهار الحقائق أمام المجتمع، والوصول إلى حلّ سريع يكون وفق آراء متفق عليها من جميع الأطراف المعنية في هذا الشأن.

وطالب “كارا” الحكومة التركية بالتفكير مليّاً قبل اتّخاذ مثل هذه الخطوات، لأن ذلك من شأنه أن يُساهم في إنجاح العودة الطوعيّة للاجئين وحل مُشكلة نمو اللاجئين في تركيا التي اعتبرها أهم من ملف العودة إلى سوريا.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان كان قد أكد في وقتٍ سابقٍ أن هناك مشروعاً تركياً يهدف إلى إعادة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، بعد أن يتم تأمين البيئة المُناسبة لهم من حيث الأمن والاستقرار.