تخطى إلى المحتوى

وزير الدفاع التركي من الحدود السورية يصرح حول ملف اللاجئين السوريين ويوجه رسالة لمن ينتقدهم ويدعو إلى ترحيلهم (فيديو)

ذكرت وكالة الأناضول التركية اليوم الأحد، أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قام بزيارة تفقديّة إلى ولاية هاتاي، وخاصة المنطقة الواقعة على الحدود السورية التركية.

وأشارت، أن عدداً من المسؤولين الأتراك رافقوا الوزير التركي وأبرزهم رئيس الأركان يشار غولر وقائد القوّات البرية موسى آفسافار، بحسب وكالة الأنباء التركية.

وتوجه أكار برفقة غولر وآفسافار، إلى مخفر حدودي، حيث اطلع على التدابير المتخذة بشأن أمن الحدود، بحسب الوكالة. كما زار الوزير التركي برج مراقبة لمراقبة الحدود.

هدف زيارة الوزير التركي

أشارت الأناضول، أن الهدف من وراء زيارة وزير الدفاع هو الاطّلاع على أمن الحدود السورية التركية، كما أنه توجّه برفقة آفسافار إلى مخفر حدودي للطلاع على آخر الأوضاع على الحدود.

اقرأ أيضاً: وزارة الدفاع التركية تكشف عن تطورات ميدانية في سوريا ونتائج عملية عسكرية مركّزة نفّذتها مؤخراً (فيديو)

تصريحات أكار بشأن اللاجئين السوريين

يُذكر أن خلوصي أكار قام بزيارة ميناء مرسين قبل يومين التقى خلالها عدداً من المسؤولين في القيادة البحريّة.

وخلال اللقاء، رفض أكار أن تكون قضية اللاجئين السوريين جزءاً من السياسة، مُشيراً على ضرورة اتّخاذ ملف اللجوء في جهةٍ أخرى بعيدة عن السياسية.

وقال، خلال الحـ.رب السورية المُستمرة منذ أكثر من عشرة سنوات هُناك أكثر من مليون شخص فقدوا حياتهم بسبب الأعمال العسكرية التي تشهدها البلاد، كما أن سبعة ملايين أخرين تهجّروا من منازلهم ومدنهم بسبب ممارسات نظام الأسد.

كما أشار أن المناطق التي تمكنت القوات التركية من السيطرة عليها بعد عدّة عمليات عسكرية في مناطق شمال سوريا، تسهد وجود أكثر من خمسة ملايين سوري، ومنهم من بدأ بالعودة إلى تلك المناطق نظراً للأمن والاستقرار الذي يسودها.

وأكد أن بلاده مستمرة في دعم المظلومين في شتّى بلدان العالم، مُعتبراً أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستكون بعد أن يتم إرساء السلام في سوريا وهذا ما تسعى تركيا إلى تحقيقه. يُذكر أن القوات التركية شنّت عدّة عمليات عسكرية على الميليشيات الكردية في سوريا، أبرزها عملية نبع السلام ودرع الفرات وغصن الزيتون، تمكنت من خلالها السيطرة على عدد كبير من المناطق السورية كفرين واعزاز وجرابلس