تخطى إلى المحتوى

عقب العفو والتغيرات الدولية الاخيرة الاتحاد الأوروبي يتخّذ إجراءات بحقّ نظام الأسد ويعلنُ موقفه النهائي منه

نقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن “جوزيف بوريل” الممثل الأعلى للسياسة الخارجيّة والأمنية في مجلس الاتّحاد الأوروبي قوله:” إنّ الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزماً بموقفه تجاه نظام الأسد الذي يستمر في انتهاكاته ضدّ السوريين.

وأشار، أنهم لن يُساهموا في مشروع إعادة إعمار سوريا أو رفع العقوبات التي فرضوها على نظام الأسد أو إعادة العلاقات معه في ظل عدم وجود أي مؤشرات لحل سياسي في البلاد، مُشيراً أن هذه الإجراءات بمثابة خطوط حمراء لن يتجاهلها الاتّحاد.

موقف حازم تجاه نظام الأسد

وأكد بوريل، أن موقف الاتحاد الأوروبي لن يتغير تجاه سوريا، لأن نظام الأسد لم يُغير من سياسته أو أسلوبه منذ سنوات، وما زال مُصراً على المُضي قدماً في الإجـ.رام، وأن العلاقات لن تعود ما لم يكون هناك حلاً سياسياً من شأنها أن يُنهي معاناة السوريين.

وأوضح، أن الاتحاد الأوروبي لن يُساهم في أي مشروع يفضي إلى إعادة إعمار سوريا، وأن العقوبات مُستمرة على النظام حتّى يغير من سلوكه ويُعطي مؤشرات واضحة على نيته في الوصول إلى حلّ سياسي.

رسالة إلى نظام الأسد

ونوّه، أن العقوبات التي فُرضت على نظام الأسد كانت بمثابة عقوبة على كل الجـ.رائم التي ارتكبها ضدّ شعبه في سوريا، وعلى السياسة التي اتّبعها من قصف وتهجير المدنيين ومُصادر أملاكهم، كما شدّد على أن هذه العقوبات رسالة أيضاً إلى الموالين الذين لا يزالون يدعمون النظام إلى الآن مفادها أن دعمهم هذا سيكون له ثمناً في المُستقبل.

اقرأ أيضاً: الاتّحاد الأوروبي يتحدث عن تغيرات قادمة في الملف السوري وحدث هام سيعقد قريباً في إحدى العواصم الأوربية

مؤتمر دعم سوريا بدون نظام الأسد وروسيا

تشهد العاصمة البلجيكية بروكسل في الفترة المُقبلة انعقاد مؤتمر “بروكسل” للمانحين بدون حضور روسيا أو نظام الأسد.

حيث أشار “بوريل”، أن هذا المؤتمر للذين يسعون إلى إرساء السلام في شتّى دول العالم، وروسيا تثبت كل يوم أنها ليست من بين تلك الدول وخاصةً مع استمرار حـ.ربها على أوكرانيا.

يُذكر أن الأمم المتّحدة ومجلس الاتّحاد الأوروبي فرضوا عدّة عقوبات اقتصادية على نظام الأسد نظراً للانتهاكات التي ارتكبها بحق الشعب السوري على مدار 11 عاماً.