تخطى إلى المحتوى

تقرير لموقع روسي يكشف عن انسحاب روسيا من عدة مناطق سورية وتسليم مواقعها لقوات أخرى

مع استمرار الحـ.رب الروسية على أوكرانيا منذ أكثر من شهرين، وتكبّد الروس خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، عمدت روسيا إلى اتّخاذ إجراءاتٍ جديدةٍ لتعزيز قوّاتها في أوكرانيا.

حيث نشرت صحيفة “موسكو تايمز”، اليوم الأربعاء، تقريراً تقول فيه، إنّ روسيا بدأت بحسب قوّاتها المتواجدة من المواقع العسكرية في سوريا، من أجل إرسالها إلى جبهات القـ.تال في أوكرانيا.

تسليم المواقع لإيران

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن القوات الروسية ستنتقل إلى أوكرانيا عبر ثلاثة مطارات مجهولة، إلا أنها أشارت أن الروس سيقومون بتسليم المواقع التي كانوا يتمركزون فيها إلى الميليشيات الإيرانية التي تسعى بدروها إلى توسيع نفوذها في سوريا.

وكانت تقارير سابقة أفادت أن روسيا أخلت عدداً من مواقعها في كلّ من مدينة دير الزور ومدينة حلب، وتسليمها إلى ميليشيات داعمة لنظام الأسد كحزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية.

اقرأ أيضاً: تقرير يكشف عن الأسـ.باب التي دفعت روسيا للتصعيد العسكري في الشمال السوري تزامناً مع حـ.ربها على أوكرانيا

التواجد الروسي في سوريا

وفق ما أكّدته صحيفة “إسرائيل تايمز” فإنّ عدد الجنود الروس الذين يتواجدون في سوريا لدعم نظام الأسد منذ عام 2016، بلغ 63 ألف جندي روسي، إلا أن فشل موسكو في أوكرانيا دفعها إلى استقدام تعزيزات جديدةٍ من سوريا باتّجاه كييف.

وأشارت الصحيفة، أن هذه الإجراءات الروسية من شأنها أن تُمثل تهديداً حقيقياً لتل أبيب، لأن هذا سيعزز الدور الإيراني في سوريا والتي تسعى إسرائيل للحد منه إلى أبعد درجة.

وحذّرت الصحيفة، من التمدّد الإيراني في سوريا، معتبرةً أن هذا سيكون ضدّ الاستقرار في سوريا، كما سيكون لإيران سيطرة أكبر على المواقع الاستراتيجية في البلاد.

يُذكر أن بشّار الأسد قام يوم أمس الثلاثاء زيارةً إلى إيران التقى خلالها الرئيس الإيراني علي خامنئي.

وتزامنت الإجراءات الروسية مع الزيارة التي وصفها الخامنئي بأنها “تعزيز للعلاقات بين سوريا وإيران”.

ومنذ قُرابة الشهرين وأكثر شنّت روسيا حـ.رباً عسكريةً على أوكرانيا، ارتكبت فيها مئات المجـ.ازر بحق المدنيين، كما كانت تفعل في سوريا، من خلال القصف الجوي والمدفعي الذي طال معظم المناطق السورية والأوكرانية.