تخطى إلى المحتوى

بشار الأسد يوجه رسالة لمحمد بن زايد عقب تعيينه رئيساً لدولة الإمارات خلفاً لشقيقه خليفة بن زايد

نعت وكالات الأنباء الإماراتيّة الرسمية يوم أمس الجمعة، “خليفة بن زايد” رئيس دولة الإمارات العربية المتّحدة، كما أنّها أعلنت تعيين ولي عهد أبو ظبي شقيقه “محمد بن زايد” خلفاً له كرئيسٍ للدولة.

من جهتها، أعلنت وكالة “سانا” الموالية، أنّ بشار الأسد توّجه برسالة تهنئةٍ إلى الرئيس الجديد لدولة الإمارات “محمد بن زايد آل النهيان”.

رسالة بشّار الأسد

وذكرت “سانا” أن رسالة الأسد للحاكم الجديد تضمّنت التعازي، إضافةً لتمنّي بشّار الأسد مواصلة العمل والعلاقات الدبلوماسيّة مع الإمارات، ومتابعة الشراكة التي تجمع البلدين، على حدّ قولها.

وتأتي رسالة بشّار الأسد في الوقت الذي يشهد تطوّرات سياسة حيال الملف السوري، حيث أن الإمارات من أولى الدول التي تدعو إلى تطبيع العلاقات مع نظام الأسد وإعادته إلى الجامعة العربية بعد تجميد عضويته فيها.

زيارة بشار الأسد للإمارات

يُذكر أن دولة الإمارات العربية المتّحدة استقبلت في وقتٍ سابقٍ من شهر آذار الماضي بشار الأسد خلال زيارةٍ أجراها للقاء عددٍ من المسؤولين الإماراتيين منهم محمد بن زايد ومحمد بن راشد.

وتُعتبر زيارة الأسد هي الأولى التي يزور فيها دولةً عربيةً منذ انطلاق الثورة السورية في عام 2011، والتي قوّضت تحرّكات الأسد بعد المواقف المُعارضة من قبل الدول العربية لسياسته الإجـ.رامية تجاه الشعب السوري.

ومن بين تلك الدول التي وقف في وجه الأسد كانت الإمارات، إلا أنّها طبّعت العلاقات معه في عام 2018، بعد سنوات من القطيعة.

اقرأ أيضاً: لواء قطري يتحدث عن قرب تخلي روسيا عن “بشار الأسد” ويعزو ذلك لزيارة الإمارات الأخيرة وأسبـ.ـابها الحقيقية

ردود فعل على زيارة الأسد للإمارات

اعتبرت الولايات المتّحدة الأمريكية أن استقبال المسؤولين الأمريكيين لبشّار الأسد، أنها خطوةٍ لشرعنة النظام، معبرةً عن خيبة أملها تجاه الإجراءات الإماراتية، كما أكّدت أن واشنطن لن تدعم أي محاولة من شأنها أن تعُيد شرعية نظام الأسد.

من جهته، انتقد روبرت هابيك وزير الاقتصاد الألماني سياسة الإمارات تجاه بشّار الأسد، قائلاً:” بشّار الأسد هو مجـ.رم حـ.رب بكلّ الأحوال”، مُشيراً على ضرورة عدم تطبيع العلاقات معه من قبل أي دولةٍ كانت.