تخطى إلى المحتوى

السوريون إخوتنا .. مُسنّ تركي يُدافع بغضب عن السوريين ويُهاجم من يكيل لهم الاتهامات والدعوات لترحيلهم (فيديو)

مسن تركي يدافع عن السوريين

يتعرّض اللاجئون السوريون في تركيا في الآونة الأخيرة لحملاتٍ تحريضية تهدف إلى إعادتهم لسوريا، وذلك من قبل العديد من زعماء الأحزاب المُعارضة أو الأشخاص المؤيّدة لتلك الأحزاب.

وقوف الشعب التركي مع السوريين

على الرغم من الدعوات السلبيّة ضد السوريين، فإن غالبية الشعب التركي لم يستجب لتلك الدعوات، وهذا ما عبّر عنه أحد المواطنين الأتراك في لقاءٍ له على إحدى القنوات التركية في الشارع.

رجل تركي مُسنّ يُدافع عن السوريين

قال أحد المُسنين الأتراك خلال اللقاء:” السوريون يعيشون معنا في نفس الأرض ونفس البلد، وتحت علمٍ واحدٍ من قبل أكثر من 100 عام، مُشيراً أن السوريين هم إخوتنا في الدين والأرض، وأن هُناك روابط عديدة بين الشعبين.

انتقاده للمحُرضين

كما أنّه انتقد الجهات والأشخاص التي تعمل على زرع الفتنة وتدعو للعنصرية تجاه السوريين، مجريا مقارنة بين موقفهم بين الأرمن الذي بقوا في تركيا بعد الحـ.رب العالمية والسوريين في الوقت الحاضر، قائلاً:” كان في تركيا أكثر من نصف مليون أرمني ولم يكونوا من السكّان الأصليين، لماذا لم تتم مهاجمتهم كما يُهاجم السوريون الآن”.

كشف أكاذيب الأحزاب المُعارضة التركية

وتطرّق خلال حديثه، إلى الأكاذيب التي تروّج لها الأحزاب المعارضة، الذين يتّهمون السوريين في تفاقم البطالة وغلاء الأسعار والعمليات التحرّش، حيث أشار المواطن التركي المُسن، أنها مجرد دعاياتٍ من “بالونات أوزداغ”، واصفاً إياه بالرجل العنصري، وأن السوريين لم يكونوا عبئاً على تركيا.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي يتحدّث عن عودة اللاجئين السوريين ويوضّح الخدمات التي ستقدّمها بلاده لهم في المناطق السورية

سياسة الأحزاب التركية المُعارضة تجاه السوريين

في أكثر من موقف، أكد فيه أحد رؤساء المُعارضة في تركيا أن السوريين في تركيا يجب أن يعودوا إلى بلادهم، وذلك بعد التنسيق مع نظام الأسد وإعادة العلاقات الدبلوماسية معه، وهذا ما يُثير مخاوف السوريين، ويجعلهم غير راغبين في العودة.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أكّد في وقت سابق، أن لدى بلاده مشروعاً يهدف إلى إعادة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى المناطق الآمنة في سوريا والتي تمّكنت القوات التركية من السيطرة عليها.