تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان يتحدّث عن المناطق الآمنة في سوريا ويوجه دعوة لحلف الناتو للتحرك الفوري

قال الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان اليوم الأربعاء، إنّ بلاه تعمل على استكمال جزء كبير من المنطقة الآمنة في الشمال السوري.

جاء ذلك في كلمةٍ له في البرلمان التركي، دعا من خلالها حلف الشمال الأطلسي بدعم العمليات العسكرية التركية في سوريا، والتي من شأنها أن تحقّق الاستقرار وتوّفر بيئة آمنة للسوريين.

تأكيد على تأمين مناطق أخرى

وأكّد أردوغان أن قوات بلاده تعمل على تأمين ما تبقّى من المناطق في سوريا، سواءً المناطق الواقعة في الشمال السوري، أو المناطق الشرقيّة التي تُسيطر عليها ميليشيا قسد.

مُشيراً على ضرورة تقديم الدعم من قبل حلف الناتو للعمليات العسكرية التركية وعدم إعاقتها، من أجل إنشاء منطقة آمنة على طول الحدود السوريّة التركيّة.

أردوغان: سنعمل على مُساعدة اللاجئين السوريين وأضاف خلال كلمته، أنّ تركيا قدّمت جهوداً كبيرةً ساعدت في عودة أكثر من نصف مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، مُشيراً أنهم مستمرّون في مُساعدة السوريين من خلال إنشاء مدنٍ تتسع لمليون لاجئ آخر في أكثر من 13 منطقة في سوريا.

اقرأ أيضاً: اجتماع سوري تركي يُناقش آخر تطوّرات حياة السوريين في تركيا وتجنيسهم والملفات التي أزيلت مؤخراً

العمليّات العسكرية التركية

يُذكر أن القوات التركيّة شنّت عدّة عمليات عسكرية في سوريا منذ عام 2016، استهدفت المناطق التي تُسيطر عليها مليشيا قسد في عدد من المدن السورية، مدينة عفرين واعزاز وغيرها، ومن أبرز تلك العمليات “غصن الزيتون” و”نبع السلام” و”درع الفرات”.

وتعتبر تركيا أن مليشيا قسد من بين التنظيمات “الإرهابية” التي تُهدّد أمنها القومي وحدودها مع سوريا والعراق.

وتقدّم تركيا العديد من الخدمات في المناطق التي سيطرت عليها العديد من الخدمات، كالأمن والشرطة، وخدمات لوجستية أخرى.

كما تهدف خلال الفترة القادمة إلى إعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، وذلك بعد توفير كافّة الظروف المناسبة لتنفيذ المشروع التي تطمح تركيا لتحقيقه.

يُذكر أنه منذ بداية الثورة السورية في عام 2011، لجأ أكثر من ثلاثة ملايين سوري إلى تركيا عبر الحدود، وذلك هرباً من سياسة نظام الأسد القمعيّة التي انتهجها ضدّ المدنيين في سوريا.