تخطى إلى المحتوى

وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو بتصريحات جديدة حول عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أكّد وزير الداخلية التركي اليوم الجمعة، إنّ أكثر من نصف مليون لاجئ سوري عادوا بشكلٍ طوعي إلى بلادهم خلال الفترة الماضية.

جاءت تصريحات سليمان صويلو، أثناء اجتماع عقده مع رؤساء اتّحاد جمعيات البحر الأسود في مدينة “أسنيورت” التركية.

العودة إلى المناطق الآمنة

وأضاف “صويلو”، خلال الاجتماع، أن السوريين بدؤوا في العودة الطوعيّة، إلى المناطق التي تمّكن الجيش التركي من بسط سيطرته عليها وإرساء الأمن فيها، مُشيراً أن 502 مليون لاجئ سوري عاد، ولولا جهود وسياسة تركيا حول ملف عودة السوريين لما استطاع أحدٌ أن يعود إلى سوريا، واصفاً المشروع التركي بالصحيح.

منع عبور اللاجئين

وأوضح الوزير التركي، أن بلاده منعت أكثر من مليونين و600 ألف مُهاجر من عبور الحدود التركية الإيرانيّة، وذلك من خلال إنشاء جدار عازل يُصعب مهمّة المُهاجر في دخول الأراضي التركية، مُشيراً أن هذه الإجراءات كانت بالتنسيق مع طهران.

مؤكّداً أنه في حال ألقت السلطات التركية القبض على أي مُهاجر غير شرعي داخل الأراضي التركية فإنها ترسله فوراً إلى بلاده، معتبراً أن إلحاق الضرر بالناس هو فعل لا يليق بماضي وحاضر تركيا.

وأشار، أن بلاده منذ عام 2019، توقفت عنم استقبال اللاجئين، وأنّهم قاموا بإجراءات معينة في مدن “أسنيورت، والفاتح”، وهي عدم استقبال أي لاجئ، الأمر الذي أدّى إلى انخفاض عددهم بمقدار 25 ألفاً في منطقة الفاتح.

اقرأ أيضاً: تفاصيل جديدة عن خطة تركيا لإعادة مليون لاجئ إلى سوريا والمناطق التي سيتم عمل المشاريع بها وماستقدمه للعائدين

المشروع التركي في سوريا

هذا وتسعى تركيا كما صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقتٍ سابقٍ أن لدى بلاده مشروعاً وخطةً تهدف إلى إعادة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى مدنهم وقراهم في سوريا، وذلك بعد توفير كافة الظروف التي تُساعدهم على الحياة هُناك.

يُذكر أن الخطة التركية، ستقدّم العديد من التسهيلات للسوريين في حال عودتهم، كالتعليم، والصحة، والمراكز الطبيّة، والبنى التحتية، والمرافق العامة.

وشدّد أردوغان في تصريحاته، على ضرورة إيجاد بيئة آمنة يضمن من خلالها حياة السوريين، والتي ستكون بيئة خالية من أي أعمال عسكرية.