تخطى إلى المحتوى

وزير الخارجية الأمريكي يُهاجم نظام الأسد وروسيا وإجراءات جديدة بشأن الملف السوري داخل مقرّ الأمم المتّحدة

أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي - سوريا

انتقدت وزارة الخارجيّة الأمريكية ممارسات نظام الأسد وحليفته روسيا ضدّ الشعب السوري، وسياستهما في القتـ.ل والتدمير ونهي المُساعدات الإنسانية المقّدمة من الأمم المتّحدة للشعب السوري.

جاء ذلك على لسان وزير خارجيّتها “أنتوني بلينكن” في جلسةٍ لمجلس الأمن حول الصراعات والأمن الغذائي في سوريا.

بلينكن يكشف سياسة نظام الأسد وروسيا

وقال وزير الخارجيّة الأمريكي، نظام الأسد عمد إلى حصار المدن بدعم من روسيا ولا سيما في مدينة الغوطة الشرقيّة وهذا ما تسبّب في إفقار الشعب السوري وتجويعه.

وأكّد بلينكن، أنّ النظام يعرقل وصول المُساعدات الإنسانية التي من شأنها أن تُنقذ السوريين من المجاعة والنقص، كما أنّه يهاجمها ويسرقها هو وحلفاؤه.

اقرأ أيضاً: تطوّرات سياسية تخص الملف السوري وبيان دولي ينص على ضرورة دعم الحل في سوريا بحضور بوتين

بحث الملف السوري

من جانبه، أشار المُتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن بلينكن اجتمع مع أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتّحدة في نيويورك، بحثا خلاله الحـ.رب الروسية على أوكرانيا، وتأثيرها السلبي على برنامج الأمن الغذائي العالمي.

وتطرّقا خلال اجتماعهما إلى الملف السوري، وبحث آلية توسيع إيصال المُساعدات الإنسانيّة إلى الشعب السوري عبر الحدود.

وجاءت تصريحات وزير الخارجيّة الأمريكي بالتزامن مع اقتراب موعد انتهاء آلية الأمم المتّحدة من أجل إيصال المُساعدات الإنسانيّة إلى السوريين عبر الحدود، ولك بعد تهديداتٍ من روسيا بعرقلتها.

هذا وكانت روسيا قد هدّدت في وقتٍ سابقٍ أنها ستمنع دخول المُساعدات، كما صوّتت في أكثر من مرةٍ ضدّ آلية تمديد إيصالها إلى السوريين.

يُذكر أن نظام الأسد لجأ منذ بداية الثورة في سوريا عام 2011، إلى كافة الأساليب الممكنة من أجل قمع الشعب السوري وإنهاء ثورته، سواءً بالسلاح، أو الاعتـ.قال، أو القصف، والتجويع.

كما أن المدنيين في المناطق التي يُسيطر عليها يعانون من واقع معيشي سيء، ونقص في المواد الأساسيّة، إضافةً لغلاء في الأسعار والمواد.

يُشار أنه في عام 2014، أنشأت الأمم المتّحدة آلية خاصة من أجل إدخال المُساعدات الإنسانيّة إلى سوريا دون موافقة نظام الأسد أو روسيا.