تخطى إلى المحتوى

دولة أوربية تعتـ.قل لاجئ سوري يشتبه بارتكابه جـ.رائم حـ.رب في سوريا وعضو ميليشيا تقاتل إلى جانب نظام الأسد

اعتـ.قلت الشرطة الهولنديّة اليوم الثلاثاء، لاجئاً سورياً يُشتبه به أن من بين مرتكبي الجـ.رائم في سوريا في عام 2013، كما أنّه سيخضع لتحقيق أمام القاضي في “لاهاي” يوم الجمعة المقبل.

إقامة المُشتبه به وبيان حول وضعه الأمني

ويقيم اللاجئ السوري البالغ من العمر 34 عاماً، في مدينة “كيركرداه”، الواقعة جنوبي هولندا، وأصدر فريق “الجـ.رائم الدوليّة” بياناً فيه، يقول:” إنّ المُتشبه فيه موجودٌ في هولندا منذ عام 2020، وأن هناك معلومات وصلت إلى جهاز التحقيقي الجنائي في البلاد في أواخر العام ذاته، تفيد بأنّه كان يُقـ.اتل إلى جانب قوات نظام الأسد.

وأشار البيان، أنّ هولندا لم تشهد حادثةً مثل هذه من قبل، وأنه لم يتم اعتـ.قال أي شخص يُشتبه به في الضلوع بجـ.رائم إنسانية في سوريا.

الاتّهامات الموجّهة للاجئ السوري في هولندا

وأوضح الفريق في بيانه، أن اللاجئ السوري متُهماً بعدة جـ.رائم ارتكبها في سوريا، ومنها المُشاركة في منظمة تعمل على ارتكاب جـ.رائم دولية، وأنّ التحقيقات الأولية أثبتت أنّه قام باعتـ.قال أحد المدنيين في سوريا في عام 2013، وتعذيب المعتـ.قل بشكل عنيف.

اقرأ أيضاً: الكشف عن مسؤولة بعثية في سوريا ومشرفة على تجنيد الفتيات تحولت إلى لاجئة في ألمانيا وتعمل في دمج اللاجئين! (فيديو+صور)

كان ضمن ميليشيا “لواء القدس” الطائفية

وأكّد البيان، “أن المشتبه به كان ضمن ميليشيا لواء القدس الموالية لنظام الأسد، التي تأسست في مخيم النيرب في مدينة حلب، حيث قامت قوات الأخيرة بتسليح ميليشيات داخل المخيم”.

وتابع، “الميليشيات كانت حلقة مهمة في هجوم منهجي وواسع النطاق على السكان المدنيين، وتمت الاستعانة بها من قبل نظام الأسد، على سبيل المثال، لقمع المظاهرات واعتقال المدنيين”.

ووفق النيابة العامة الهولندية، فإنه “يمكن تصنيف لواء القدس على أنه منظمة إجرامية هدفها ارتكاب جرائم دولية”.

وبحسب صحيفة هولندية، “فإن هؤلاء الشبيحة متورطون بتعذيب مئات المعتقلين وتجنيد الأطفال للقتال ضد المدنيين المعارضين في سوريا، وتهديدات في هولندا”.