تخطى إلى المحتوى

مدعياً انه فتاة .. مُحتال يبتكر طريقة جـ.ديدة للنصب على المدنيين الراغبين بالحصول على جوازات السفر في مناطق سيطرة نظام الأسد

الحصول على جواز السفر السوري

أفادت مصادر محليّة في مناطق سيطرة نظام الأسد، أن الأجهزة الأمنية أوقف مدنيّاً في مدينة حمص متّهماً في العديد من عمليات النصب والاحتيال على المواطنين عبر استخدام حساب باسم فتاة على مواقع التواصل الاجتماعي.

نصب على المدنيين بشأن جوازات سفر

وذكرت وزارة داخلية نظام الأسد في منشورٍ لها على فيسبوك، أن هناك معلوماتٍ وصلت إلى فرع “الهجرة والجوازات” في حمص تُفيد بوجود شخص يقوم بالنصب والاحتيال على المدنيين، وخاصةً الراغبين على جوازات السفر.

وأضافت، أن قسم التحقيق في الفرع التابع لنظام الأسد، تمّكن من خلال عمليات المراقبة من الوصول إلى المدني المُشتبه به وإلقاء القبض عليه.

جوازات السفر السورية مُنتهية الصلاحيّة

وحسب ما أوضح الفرع، أن الشخص الذي يُدعى “ع.ق”، تم إلقاء القبض عليه وبحوزته جوازات سفر مُنتهية الصلاحية، وبعد التحقيق معه أدلى بعدّة اعترافات حول عمليات النصب التي كان يقوم بها ويستهدف فيها المدنيين الراغبين بالحصول على جوازات سفر، وأنّه كان يستخدم حساباً على فيسبوك باسم فتاة “smar sy”، من أجل إبعاد الشبهة عنه، وإيهام السوريين الذين يُقيمون خارج سوريا بأن لديه جوازات سفر نظامية بعد أن حصل عليه من أشخاص آخرين وعدّل بياناتها الشخصيّة.

اقرأ أيضاً: “من أجل حماية الوطن” .. عناصر نظام الأسد يبتكرون طرقاً خبيثة لســ.رقة سيارات المواطنين السوريين

تكلفة جواز السفر الفوري سوريا

يُذكر أن وزارة داخلية نظام الأسد، أصدرت في وقتٍ سابق تعميماً حول تكاليف جواز السفر الفوري للمدنيين الذين هم بحاجةٍ قصوى للحصول عليه، وبحسب التعميم، فإنّ تكلفة الجواز الفوري يصل إلى مبلغ قدره ثلاثمئة ألف ليرة سورية.

وتشهد المُحافظات الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد، العديد من الأعمال الغير شرعية، كتجارة المخدّرات، والـ”دعارة”، إضافةً للنصب والاحتيال على المدنيين، وهذا ما يعكس الفلتان الأمني والأخلاقي الذي لم يستطع نظام الأسد من الحدّ منه إلى الآن.

كما أنّ النصيب الأكبر من عمليات النهب والاحتيال تكون من قبل ضبّاط النظام الذين يتمتّعون بنفوذ كبيرٍ في معظم المدن السورية، وخاصةً ضباط الطائفة العلوية الذين ينتمي لها بشّار الأسد.