تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي أردوغان يوجه رسالة للولايات المتّحدة الأمريكية بعد رفضها العملية العسكرية في سوريا

وجّه الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان اليوم الأحد، رسالةً إلى الولايات المتّحدة الأمريكية بما يخصّ العملية العسكرية التركيّة المُرتقبة في سوريا، والتي أعلنت واشنطن عن رفضها وقلقها إزاء الإجراءات التركية.

تأكيد أردوغان على انطلاق العملية العسكرية في سوريا

وفي لقاءٍ صحفي لأردوغان بعد عودته من زيارة أذربيجان قال فيه:” لا يمكن لنا أن نترك أي هجوم نتعرض له في سوريا دون أي ردّ، وإننا سنُهاجهم ذات ليلة التنظيمات الإرهابية في شمال شرقي سوريا”.

واعتبر الرئيس التركي، أن الولايات المتّحدة الأمريكية تدعم ميليشيا قسد في سوريا، من خلال تقديم الدعم العسكري واللوجستي لهم، مُشيراً أن واشنطن لا تقوم بأي محاولة لمواجهة الإرهاب، وهذا يفرض علينا أن نتّخذ القرارات دون أن نأخذ إذن أحد إذا ما قررنا مكافحة الإرهاب.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تعلّق على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول العملية العسكرية المُرتقبة في شمال سوريا

موقف الولايات المتّحدة العملية العسكرية التركية

وحول التصريحات التي أطلقها الرئيس التركي حول شنّ عملية عسكرية على مواقع ميليشيا في مناطق شمال شرقي سوريا، اعتبرت واشنطن أن أي إجراء عسكري جديد من شأنه أن يُهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافةً أن هذا يُشكل خطراً حقيقياً على التواجد الأمريكي في سوريا.

جاء ذلك على لسان “نيد برايس” المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، الذي قال:” نشعر بقلق إزاء ما ستقوم به تركيا في شمال سوريا، وأن النشاط العسكري المُحتمل هناك لن يؤثر على حياة المدنيين فحسب بل سيكون لها تبيعات وتأثيرات أخرى”.

وكان الرئيس التركي قد أكّد منذ أيّام أن الجيش التركي سيشنّ عمليةً عسكرية جديدة في سوريا، وذلك بهدف استكمال المناطق الآمنة في عمق 30 كليو متراً شمال شرقي سوريا.

وذكرت وسائل إعلام تركيّة أن المناطق التي ستشملها العملية العسكرية قد تكون “تل رفعت” و”عين العرب” “كوباني”، إلا أن أردوغان أكّد أن العملية ستستهدف المناطق التي تُشن منها هجمات ضدّ القوات التركية والقوات الرديفة لها في سوريا.