تخطى إلى المحتوى

تركيا توّجه رسالة للولايات المتحدة الأمريكية تتحدث فيها عن العملية العسكرية المرتقبة في سوريا وأهدافها الكاملة

وجّهت تركيا رسالة للولايات المتّحدة الأمريكية رسالةً أكّدت فيها أنها لم تزل مُصمّمة على شنّ عمليتها العسكرية التي أعلنت عنها ضدّ ميليشيا قسد في مناطق شمال شرقي سوريا.

تركيا لأمريكا: سنتخذ التدابير اللازمة لحماية أمننا القومي

قال نائب وزير الخارجيّة التركي “سادات أونال”:” التنظيمات الإرهابية في سوريا تُشكل خطراً حقيقياً على حدودنا، لذا نحن مصمّمون على اتّخاذ الإجراءات العسكرية المُناسبة من أجل حماية الأمن القومي التركي”.

وجاءت تأكيدات تركيا في اتّصال هاتفي بين “أونال” والمندوبة الدائمة للولايات المتّحدة لدى الأمم المتّحدة “ليندا توماس غرينفيلد”.

أشار خلالها “أونال”، أن ميليشيا قسد بكافة فصائلها تشكل خطراً وجودياً ليس فقط على الأراضي السورية، بل أيضاً على أمن تركيا وحدودها.

وأشار، أن الولايات المتّحدة الأمريكية لم تفِ بأي بندٍ من بنود الاتّفاقيات التي وقعتها مع بلاده وروسيا في تشرين الأول من عام 2019.

وشدّد، أنه لا يمكن لتركيا أن تتجاهل كل المخاطر التي تسبّبها الميليشيا، وخاصةً الهجمات “الإرهابية” التي تشنها على القوات التركية المتواجدة في سوريا، معتبراً أن سكوت تركيا سيُعطي الميليشيات مجالاً لشنّ هجمات جديدة من شأنها أن تُهدّد المنطقة.

قلق أمريكي من العملية العسكرية المُرتقبة في سوريا

وحسب بيان لوزارة الخارجيّة التركية، فإنّ المندوبة الأمريكية، أعربت خلال الاتصّال مع “أونال” عن قلق واشنطن من أي تحرّك عسكري جديد لأنقرة في سوريا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء التركية “الأناضول“.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة الأمريكية تعلنُ عن موقفها تجاه عزم تركيا إنشاء منطقة آمنة شمال شرقي سوريا بعرض 30 كم

تعليق واشنطن على إعلان أردوغان حول العملية

يُذكر أن المتحدّث باسم الخارجية الأمريكي “نيد برايس”، قدّ حذّر يوم أمس، من الإجراءات التركية التي تهدف إلى شنّ عملية في مناطق سيطرة ميليشيا قسد، معتبراً أن هذه الإجراءات ستقوض الاستقرار الإقليمي في المنطقة، كما أنّها من الممكن أن تُعرض الجنود الأمريكيين في سوريا للخطر.

وكان الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أعلن سابقاً عن عزم بلاده شنّ عملية عسكرية على مناطق شمال شرقي سوريا للسيطرة عليها من أجل إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كليو متراً.