تخطى إلى المحتوى

مسؤولون في الكونغرس الأمريكي يُطالبون الإدارة الأمريكية بقيادة بايدن بالتحرك العاجل في سوريا بعد مشاهـ.ـد مجـ.زرة التضامن

أمجد اليوسف مرتكب مجزرة التضامن

طالب عددٌ من المسؤولين في الكونغرس الأمريكي اليوم الجمعة، الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس جو بايدن بفرض عقوبات على ضبّاط تابعين لنظام الأسد ممّن ارتكبوا مجـ.زرة حي التضامن بريف دمشق.

وجاءت دعوة المسؤولين خلال ندوة أونلاين، نظّمها “تجمّع أصدقاء سوريا الحرّة والمستقرة”، بالتعاون مع مجموعة “مواطنون من أجل أمريكا آمنة”، تخلّلها عرض فيديو المجـ.زرة التي ارتكبها عددٌ من عناصر نظام الأسد، والتي راح ضحيّتها عشرات المدنيين في العاصمة دمشق.

دعوات أمريكية لفرض عقوبات على مُرتكبي الجـ.ريمة

وأثناء الندوة، وجّه مسؤولات في الكونغرس الأمريكي وهم “بريندان بويل” و”آدم كينزينجر”، رسالةً إلى الرئيس الأمريكي طالبوا خلالها على ضرورة فرض عقوبات على الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو وهم يقتـ.لون أناساً أبرياء، وهم:” جمال إسماعيل، وجمال الخطيب، وأمجد اليوسف، وشفيق ماسة”.

مشاهد حي التضامن جزءاً مُصغراً من جرائم الأسد

ونقلت صحيفة “عرب نيوز” عن المسؤول الأمريكي “بويل” قوله:” من الصعب جدّاً رؤية هذه المشاهد، لقد شعرت بالغيثان”.

كما أنّه أكّد أن نظام الأسد هو المسؤول المُباشر عن كل شيء حدث في سوريا سواءً جـ.رائم إنسانيّة، أو تهجير المدنيين، أو تدمير البلاد.

وأشار، أن الفيديو ليس سوى جزءاً بسيطاً من مُعاناة الشعب السوري، وعيّنة بسيطة من سياسة نظام الأسد القائمة على “العنف”.

اقرأ أيضاً: منظمة حقوقية سورية تكشف عن مكان مرتكب مجزرة التضامن “أمجد اليوسف” وتبين عدة جــ.رائم أخرى قام بها

مُحاسبة نظام الأسد وأعوانه ضرورة قصوى

كما عبّر المسؤول “كينزينجر”، عن استيائه الشديد جّراء ما يفعله نظام الأسد من سوريا، مُشيراً أنه لا يستطع أن يتخيّل أن يقوم إنسان ما بقتـ.ل آخر مجّرد أنه طالب بحريّته وحقوقه.

كما أكّد، أنّ مُحاسبة نظام الأسد وكل الأشخاص التابعين له ممن ارتكبوا الفظائع في سوريا ضرورة قصوى، لكي يحيا الشعب السوري بسلام.

من جانبه، قال رئيس مجموعة “مواطنون من أجل أمريكا آمنة”، إنّهم سيتّخذون كل الإجراءات الممكنة، من أجل أن تقوم الجهات الحقوقيّة بتوجيه اتّهامات علنية للأفراد الظاهرين في الفيديو، مُشيراً أن المجموعة لن ترتاح حتّى ينعم السوريون بحياةٍ كريمةٍ خالية من العنف.

وكشف مقطع فيديو نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية، مجزرة ارتكبتها قوات النظام السوري في حي التضامن جنوبي دمشق، يوم 16 نيسان من العام 2013، أدّت إلى مقتل 41 مدنياً وإحراق جثثهم ودفنهم في مقبرة جماعية.

يُذكر أن صحيفة الغارديان البريطانيّة، قد نشرت في وقتٍ سابقٍ فيديو يُظهر مجموعةٍ من عناصر قوات نظام الأسد يعدمون عدداً من المدنيين في حي التضامن بريف دمشق، ثم يلقونهم في حفرة مليئةٍ بالجثث ويضرمون النار فيهم.