تخطى إلى المحتوى

مسؤول أوروبي يُهاجم المجتمع الدولي وينتقد صمت العالم عمّا يحدث في سوريا من جـ.رائم ضدّ المدنيين ويدعو لمُحاسبة نظام الأسد

انتقد رئيس وزراء دولة “ألبانيا”، يوم أمس الخميس سياسية المجتمع الدولي تجاه الملف السوري.

تغاضي العالم في سوريا شجّع على ارتكاب جـ.رائم أخرى

جاء ذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول “تعزيز المُساءلة والعدالة عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي”، هاجم فيها المجتمع الدول إزاء صمته على كل ما حدث في سوريا من جـ.رائم، مُشيراً أنّ تغاضي العالم عمّا فعله بشّار الأسد من مجـ.ازر في سوريا، أفسح المجال لوقوع جـ.رائم في دول أخرى.

واعتبر “إيدي راما”، أنّ تعامل المجتمع الدولي في سوريا لم يكن بتلك الجديّة التي من شأنها أن تُنهي مُعاناة الشعب السوري، وتُحيل مُرتكبي الجـ.رائم إلى العدالة، هذا ما شجّع آخرون على ارتكاب انتهاكات أخرى في دول عديدة حول العالم ولا سيما روسيا.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يوّضح سياسية بلاده تجاه نظام الأسد وقرار إدارة بايدن حول الإطاحة ببشار الأسد

تحذيرات من غزو روسيا لأوكرانيا وعدم مساءلة نظام الأسد

وتطّرق “إيدي” في كلمته خلال الجلسة التي تستضيفها بلاده إلى مخاطر الغزو الروسي على أوكرانيا، مؤكّداً أن استمرار الحـ.رب روسيا يعرض الأمن الأوروبي والاقتصاد العالمي للخطر.

وأشار، أن القانون الدولي لم يُصنع بتلك السهولة بل هُناك قيم وأساسيات، وهذه دفع ثمنها ملايين الناس حول العالم من أجل الوصول إلى هيئات قانونيّة تُقاضي المجرمين ويجب على الجميع أن يعمل بها ويلتزم فيها.

 وأوضح، أن القانون الدولي، وقوانين حقوق الإنسان لم تزال إلى يومنا هذا تتعّرض إلى فضائح وتجاوزات، حيث أن الظلم الذي يحدث حول العالم يُهدد العدالة، وأكبر مثال على ذلك ما فعله نظام الأسد في سوريا والمُستمر منذ أكثر من عشرة أعوام، وأن عدم القيام بأي إجراء بمُحاسبة مُرتكبي الجـ.رائم هُناك يُشجع على وقوع فظائع جديدة في بُلدانٍ أخرى.

وشددّ على ضرورة إنهاء الحـ.رب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا والتي هدّدت حياة ملايين الأشخاص، مُعتبراً أن الحـ.رب القائمة هُناك تنتهك كل ما يدافع عنه المجتمع الدولي لأنه حرب غير مُبررة ومشروعة، وتُعرض الأمن الأوروبي والدولي للخطر.