تخطى إلى المحتوى

صحيفة سعودّية تكشف عن فرصة “ذهبيّة” أمام تركيا للإطاحة ببشار الأسد ودور الأطراف المعنيّة بالشأن السوري في المرحلة القادمة

سلّطت صحيفة “عرب نيوز” السعودية، في مقالٍ لها أعدّته الكاتبة “دانيا الخطيب”، الضوء على آخر التطوّرات السياسية في سوريا، ولا سيما بين الأطراف المعنيّة بالشأن السوري وأبرزها تركيا وروسيا والولايات المُتحدة الأمريكية.

تفاهمات روسية تركيّة لإنهاء الحـ.رب في سوريا

وذكرت الصحيفة في مقالها، أنّ هُناك فرصةً كبيرةً أمام موسكو وأنقرة للتّوصل إلى اتفاق من شأنه أن يُنهي الحـ.رب في سوريا، وخاصةً في ظلّ الظروف الحالية على الساحة الدوليّة، ولا سيما الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا.

تركيا الطرف الأبرز حالياً في سوريا

وأوضحت، أنه في الوقت الحالي يُعدُّ الدور التركي هو الأبرز في التعامل مع الملف السوري، حيث أن كلاً من روسيا وواشنطن تسعيان إلى إرضائها، مع إعلان تركيا عن نيّتها في شنّ عملية عسكرية في شمال شرقي سوريا.

حيث أكّدت الكاتبة “دانيا”، أن تركيا تعمل على الاستفادة من حاجة روسيا وأمريكا إليها في ظل الأوضاع الراهنة، وذلك من أجل الوصول إلى أهدافها في سوريا.

وأشارت، أن موسكو تريد أن يكون موقف تركيا من حـ.ربها على أوكرانيا موقفاً حيادياً، وألا تكون من بين الدول التي فرضت عقوبات اقتصادية عليها، إضافةً إلى رغبة موسكو في أن تُعيد أنقرة فتح مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية والمدنيّة لنقل قوّات عسكرية روسية إلى سوريا.

مطالب الولايات المُتّحدة من تركيا

ونوّهت الكاتبة، أن لدى واشنطن عدّة مطالب من أنقرة، ولعل أبرزها أن توافق تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الشمال الأطلسي، كما أنّها تُريد من أنقرة أن تُمارس ضغطاً على روسيا سوءاً في أوكرانيا أو سوريا.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يوّضح سياسية بلاده تجاه نظام الأسد وقرار إدارة بايدن حول الإطاحة ببشار الأسد

فرصة تركيا للإطاحة ببشّار الأسد

وأكّدت “دانيا”، أن أمام أنقرة فرصة وصفتها “بالذهبية” والتي تتمثل بالإطاحة ببشار الأسد واستبداله بمجلس عسكري، وذلك فبدل أن تُطالب أمريكا منها بالتراجع عن شنّ عملية جديدة في سوريا، تُطالب هي من روسيا الإطاحة بالأسد.

وأشارت، أن تركيا بمقدورها أن تُقنع روسيا وبعض الأطراف بالشأن السوري أن المجلس العسكري من شأنه أن يعمل على انتقال سياسي في سوريا، كما يمكن له أن يضمن مصالح روسيا.

هذا وكانت كلّاً من روسيا وواشنطن أعربت عن رفضها لأي إجراء عسكري تركي جديد في مناطق سيطرة ميليشيا قسد في شمال شرقي سوريا.