تخطى إلى المحتوى

تحرّكات روسية سرية في مناطق سيطرة قسد ردّاً على العملية العسكرية التركية القادمة في سوريا

روسيا في سوريا

لا تزال التحرّكات العسكرية مُستمرة في مناطق سيطرة ميليشيا قسد، وذلك تزامناً مع إعلان تركيا عن نيّتها في شنّ عمل عسكري يستهدف المناطق الواقعة تحت سيطرة الميليشيا في شمال شرقي.

روسيا تنشر أنظمة دفاع جوي في مناطق قسد

نشر موقع “ميدل إيست أونلاين”، تقريراً يقول فيه إنّ القوّات الروسية تعمل على تعزيز مواقعها في شمال شرقي سوريا، حيث أنّها نفّذت عدّة طلعاتٍ استطلاعية ونشرت أنظمة دفاع جوي في كل من مناطق “تل رفعت” ومدينة “القامشلي” الواقعتين تحت سيطرة قسد.

 دور روسيا في سوريا وأهدافها الحاليّة

وأوضح الموقع، أنه على الرغم من انشغال روسيا في حـ.ربها على أوكرانيا المُستمرة منذ قُرابة الأربعة أشهر، والانسحابات العديدة التي حدثت في مناطق سورية مختلفة، إلا أنّ الدور الروسي في سوريا لا يزال قائماً، حيث أن موسكو توّلي اهتماماً كبيراً وخاصةً في الوقت الحالي.

مُشيراً، أن القوات الروسية تهدف إلى السيطرة على مدينة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة والتي تُسيطر عليها قسد، ولا سيما بعد نشرها لمنظمة الدفاع الجوي “بانتسير إس 1”.

روسيا تمنع إيران من هدفها الأكبر في سوريا

ووفق ما أوضحه الموقع في تقريره، فإن القوات الروسية تعمل على منع الميليشيات الموالية لنظام الأسد والتي تدعمها إيران من توسيع نفوذها في منطقة “تل رفعت” بريف حلب، معتبراً أن هذا الهدف هو الهدف الأكبر الذي تُريد إيران تحقيقه في سوريا.

اقرأ ايضاً: روسيا تعلن عن موقفها تجاه العملية العسكرية التركية القادمة في سوريا وتقترح على أنقرة “حلّاً بديلاً” عن المنطقة الآمنة

موقف روسيا من العملية المُرتقبة لتركيا في سوريا

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أعلن في وقتٍ سابقٍ عن نية بلاده في شنّ عملية عسكرية جديدة على مناطق سيطرة ميليشيا قسد في شمال شرقي سوريا، وذلك بهدف استكمال المناطق الآمنة على الحدود السورية التركية بعمق 30 كليو متراً.

وعبّرت روسيا عن رفضها لأي تحرّك عسكري مُحتمل لتركيا في سوريا، معتبرةً أن هذه الإجراءات “مُثيرة للمخاوف”، كما أعبرت عن أملها في أن تتراجع أنقرة عن خطّتها العسكرية القادمة.