تخطى إلى المحتوى

بشّار الأسد يُهـ.دّد بمقاومة العملية التركية عسكرياً ويتحدث عن مواجهات سابقة بين ميليشياته والجيش التركي (فيديو)

لقاء قناة روسيا اليوم مع بشار الأسد 2022

ادّعى بشّار الأسد، أنّ تركيا ستجد مُقاومةً شعبيةً عنيفة في حال شنّت أي عمل عسكري على الأراضي السورية، مُشيراً أن قوّاته ستقف في وجه “الغزو التركي” حسب وصفه.

جاء ذلك في مُقابلة أجرتها قناة “روسيا اليوم”، مع الأسد ستبث في الساعة الثامنة من مساء اليوم الخميس.

بشّار الأسد يزعم أنّ قوّاته كبّدت تركيا خسائر فادحة أثناء تواجدها في سوريا

وخلال المُقابلة، زعم بشار الأسد أن المواجهات التي حدثت منذ عامين بين قوّاته وقوات الجيش التركي شمال غربي سوريا، أسفرت عن تكبيد تركيا خسائر فادحة، طالت أهدافاً ومعدّات وجنود أتراك، على حدّ قوله.

العمليات العسكرية التركيّة في سوريا

تُعتبر تركيا من أوائل الدول التي اتّخذت موقفاً مُعارضاً ضدّ نظام الأسد، حيث أنّها منذ أن تدخلت في سوريا عام 2016، شنّت عدّة عمليات عسكرية داخل الأراضي السورية بالتعاون مع “الجيش الوطني السوري”، ومنها عملية “درع الفرات” و”نبع السلام” و”غصن الزيتون”.

أهداف تركيا في سوريا

وتهدف أنقرة من خلال تواجدها العسكري في سوريا، أو العمليات التي أطلقتها سابقاً إلى إنشاء منطقة آمنة على حدودها الجنوبية مع سوريا، تكون خالية من أي تواجد عسكري لمليشيا قسد التي تعتبرها تركيا منظّمةً إرهابية تُهدّد أمنها القومي.

اقرأ أيضاً: قسد تتوّعد تركيا والجيش الوطني يرفع الجاهزية استعداداً للعملية العسكرية المُرتقبة شمال شرقي سوريا

العملية العسكرية المُحتملة لتركيا

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد صرّح في وقتٍ سابق أن بلاده تعتزم شنّ عملية عسكرية داخل الأراضي السورية تستهدف المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا قسد في شمال شرقي سوريا، وذلك بهدف إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كليو متراً.

كما حدّد الرئيس أردوغان منطقتي “منبج” و “تل رفعت” أهدافاً رئيسيةً تسعى القوات التركية إلى السيطرة عليها وتحريرها من قسد.

تزامنت التصريحات التركية مع وجود مُحادثات وتقارب بين ميليشيا قسد ونظام الأسد، وهذا ما أعلن عنه “سيهانوك ديبو” عضو المجلس السياسي في قسد.

وفي وقتٍ سابق، ناشد “مظلوم عبدي” القائد العام للميليشيا نظام الأسد لصدّ أي هجوم تركي على المناطق التي تُسيطر عليها ميليشياته.