تخطى إلى المحتوى

بلدة لبنانية تداهم منازل السوريين وتجبرهم بعد احتجازهم على التوقيع على ورقة قد تنهي حياتهم!

السوريين في لبنان - الجيش اللبناني

يتعرَّض اللاجئون السوريون في لبنان إلى العديد من الانتهاكات من قبل السلطات اللبنانيّة، وكان آخر تلك الانتهاكات هي تعرَّضهم لمُداهمات وتوقيف تعسّفي في بلدة “الدكوانة”، إضافةً إلى إجبارهم على توقيع تعهد يقضي بعودتهم إلى سوريا.

وبحسب ما أوضح “المركز اللبناني لحقوق الإنسان”، على فيسبوك، فإنّ معظم الذين تعرضَّوا لهذه الإجراءات التعسفيّة مُسجّلين في المفوضيّة السامية للاجئين التابعة للأم المُتّحدة ومنهم من يُقيم على الأراضي اللبنانية.


إجراءات غير قانونيّة بحق اللاجئين السوريين في لبنان

وأشار المركز، أن عملية إجبار اللاجئين على التوقيع على تعهدات للعودة إلى بلادهم مُخالفة للقانون، حيث أنّ مخفر البلدية أوقف الضحايا وصادر منهم الهويات الشخصيّة والإقامات وكل الأوراق التي تخصّهم، وهدّدوهم بعدم ردّها في حال رفض أحدٌ أن يوقع على تعهد العودة إلى بلده (سوريا).

وأكّد، أن من يُجبر اللاجئين السوريين على التوقيع على هذه الإجراءات والتعهدات تعتبر باطلة وتعرض من يقوم بها على الملاحقة القانونيّة.

كما قدّم المركز وعوداً تُفيد بأنه سيبلغ الجهات القانونيّة لاتّخاذ إجراءات لازمة بحق البلدية ورئيسها.

معاناة اللاجئين السوريين من العنصريّة

يُذكر أن اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان يتعرضون من عدّة مشاكل سواءً اقتصادية أو اجتماعية، إضافةً إلى مخاوفهم من الترحيل إلى مناطق سيطرة النظام، حيث أن لبنان يمنح السوريين صفة “نازح” لا “لاجئ”.

وكانت سيدة سورية قد كشفت في وقتٍ سابقٍ أنّها تعرضت لضرب واعتداء في منطقة البقاع الغربي، من قبل إحدى العائلات اللبنانية، كما أنّهم بنهب منزلها وإخافتها هي وعائلتها بالسلاح.

اقرأ ايضاً: عملها قائم على استغلال اللاجئين ومنهم سوريون .. موقع ألماني يكشف عن شبكة تهريب بشر والسلطات تعتقل عدداً من زُعمائها

تقارير أممية عن معاملة اللاجئين السوريين في لبنان

في سياق متصل، قال المسؤول الأممي “أوليفييه دي شوتر”، إنّ السوريين في لبنان يعانون من معاملةٍ سيئةٍ تتجسد في العنف والعنصرية، حيث أن اللبنانيين يعتبرون وجود السوريين بينهم مصدراً يُنافسهم على فرص العمل، والمُساعدات، والخدمات العامة بشتّى أنوعها.

يُذكر أن تقريراً صدر عن الهجرة الدنماركية أكّد أن أعداداً كثيرةً من السوريين الذين عادوا مناطق سيطرة نظام الأسد واجهوا العديد من الانتهاكات كالاعتقال والاختفاء القسري، ومنهم من تمّت تصفيته.