تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يعلن عن إجراءات جديدة فيما يتعلق بإجازات عيد الأضحى الخاصة باللاجئين السوريين

اتّخذت وزارة الداخلية التركية اليوم السبت، إجراءاتٍ جديدةٍ بما يتعلّق بإجازات العيد الخاصة باللاجئين السوريين.

عدم السماح للاجئين السوريين بزيارة بلادهم

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء التركية “الأناضول”، عن وزير الداخليّة التركي “سليمان صويلو” قوله:” على غرار الإجراءات التي اتّخذناها في عيد الفطر الماضي، فإنّنا لن نسمح للاجئين السوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى القادم”.

إقامة الأجانب في تركيا

وأوضح صويلو في تصريحاته اليوم، أنّ الحكومة التركيّة بما فيها وزارة الداخلية ستُصدر قراراً يقضي بتخفيض نسبة الأجانب الذين يمكن لهم الإقامة في كل حي من 25 في المئة إلى 20 فقط، وذلك اعتباراً شهر تموز المُقبل.

قرارات سابقة بإيقاف إجازات العيد للسوريين

يُذكر أنه في وقتٍ سابق، أعلنت وزارة الداخليّة التركية إيقاف “إجازات العيد” الخاصة للاجئين السوريين لقضاء إجازة عيد الفطر في سوريا.

جاء ذلك في بث مُباشر لوزير الداخليّة على قناة “NTV”، أشار خلالها، أنه لن يتم منح اللاجئين السوريين إجازة عيد لدخول الأراضي السورية.

وأوضح، أن ما يذهب إلى المناطق الآمنة في سوريا سواءً حلب أو إدلب بإمكانه أن يبقى هُناك، وأن الحكومة التركية لن تسمح لمن داخل الأراضي السورية بالعودة إلى تركيا.

وأشار، أنه بسبب وباء “كورونا” أوقفت الحكومة التركيّة الذهاب إلى سوريا لمدّة أربعة أعياد، ومن ذهب إلى هناك بقي منهم نسبة 60%.

اقرأ أيضاً: الحكومة التركيّة تعلنُ عن إجراءات جديدة بما يخص بطاقة الكملك للسوريين وقرارات من وزارة الداخليّة تُعنى بالمُهاجرين

عودة السوريين الطوعيّة إلى سوريا

وأكّد صويلو، أن هناك أكثر نصف مليون لاجئ سوري عادوا إلى سوريا إلى المناطق الآمنة التي استطاعت تركيا من إنشاءها مُسبقاً عبر العمليات العسكرية التي شنّتها خلال الأعوام الماضية، مُشيراً أن تركيا تعمل على بناء منازلاً حضرية في محافظة إدلب.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في تصريحاتٍ سابقةٍ له، أن بلاده تعمل على تنفيذ مشروعها الهادف إلى إعادة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى المناطق الآمنة، وذلك بعد توفير كافة الظروف المواتية لعودتهم، كالأمن والخدمات.