تخطى إلى المحتوى

إسرائيل تُطالب رعاياها ومواطنيها مغادرة تركيا فوراً ومصادر استخباراتية مطلعة تبين الأسباب

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الإثنين، أنّ “يائير لبيد” وزير خارجية إسرائيل دعا الإسرائيليين المتواجدين في تركيا إلى ضرورة مُغادرتها فوراً، وذلك بعد التهديدات الإيرانيّة بالردّ على إسرائيل التي تستهدف جهاتٍ تابعةٍ لإيران في المنطقة.

تهديدات إيرانيّة وقلق إسرائيلي

وبحسب ما أوضحه الوزير الإسرائيلي، فإنّ إيران حاولت في أكثر من مرةٍ استهداف الجالية الإسرائيلية المتواجدة في تركيا، بحجّة أن إسرائيل تقف وراء اغتيال ضبّاط من الحرس الثوري الإيراني.

كما أكّد “لبيد” أن من يستهدف الإسرائيليين سيدفع الثمن، وأنّ بلاده ستتمكن من الوصول إلى أي جهةٍ تُعرض مواطنيها للخطر أينما وجدت، داعياً إلى عدم السفر إلى تركيا خلال الوقت الراهن.

وتتهم الميليشيات الإيرانية إسرائيل في الوقوف خلف استهداف أذرعاً أمنيةً لها في المنطقة، إضافةً إلى خسائر فادحة تكبّدتها على إثر الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدف سوريا مؤخراً.

تركيا تعتقل خليّة إيرانيّة تعمل ضدّ إسرائيل داخل أراضيها

وبحسب ما أكّدته وسائل إعلامٍ عبرية اليوم الإثنين، فإنّ أجهزة الاستخبارات التركية تمكنت من إلقاء القبض على مجموعةٍ من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، كانت تُخطط لاستهداف مصالح تل أبيب داخل تركيا.

وكانت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية قالت:” إنّ عدداً من الأمنين الإسرائيليين استطاعوا من إفشال مخطط إيراني يسعى إلى ضرب أهداف إسرائيلية في تركيا، ما دفع إسرائيل إلى مُطالبة الحكومة التركية بالتحرّك ضد أنشطة إيران داخل أراضيها.

اقرأ أيضاً: إعلام عبري يُدلي بمعلومات تفضح حسن نصر الله حول إمكانية استخدامه لطاقات إسرائيلية داخل منزله وترحيبه بذلك

إيران تتهم إسرائيل بتنفيذ اغتيالاتٍ في أراضيها

شهدت إيران خلال الفترة الماضية العديد من عمليات الاغتيال التي طالت ضبّاطاً ومسؤولين رفيعي المستوى في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني.

وتتهم إيران إسرائيل بالضلوع في عمليات الاغتيال، وتُهدّد بالرد على تل أبيب تجاه الاستهدافات التي طالت مسؤولين لها، في الوقت ذاته تواصل إسرائيل بشنّ غارات جوية تستهدف مواقعاً عسكرياً لإيران في سوريا.

يُذكر أن الحكومة التركية قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ أنها تمكّنت من اعتـ.قال خلايا أمنية تابعة للميليشيات الإيرانية تنشط داخل أراضيها.

من جانب آخر، أفاد إعلام عبري أن هناك تنسيق متواصل بين أجهزة المخابرات التركية والإسرائيلية للعمل معاً ضدّ الخلايا الإيرانية.