تخطى إلى المحتوى

أول تعليق ورد رسمي من نظام الأسد على اعتزام تركيا بدء عملية عسكرية ضمن الأراضي السورية

ادّعى وزير خارجية نظام الأسد اليوم الجمعة، أن المشروع التي أعلنت عنه تركيا في وقتٍ سابقٍ والذي يهدف إلى إعادة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، مشروعاً باطلاً، وأن الهدف الأسمى لتركيا هو إنشاء مستوطنات داخل الأراضي السورية.

فيصل المقداد: خطة تركيا لإعادة اللاجئين قول حق يُراد به باطل

وزعم وزير الخارجيّة “فيصل المقداد”، أن خطّة الحكومة التركية حول إعادة اللاجئين ما هي إلا قول حق يُراد به باطل، معتبراً أن تركيا تحاول أن تستغل الشعب السوري لكي تحقق مصالحها على حسابهم.

ادّعاءات النظام حول الردّ على العملية العسكرية التركية

وأشار “المقداد” أنّ نظام الأسد مُستعدٌ للرد على أي عمل عسكري تركي مُحتمل لتركيا داخل الأراضي السورية، زاعماً أن النظام يأخذ التهديدات التركية بشأن شن عملية عسكرية على مناطق محدّدة في شمال شرقي سوريا على محمل الجدّ، على حدّ قوله.

“المقداد” يدعو لعدم تبرير الإجراءات العسكرية لتركيا

ودعا وزير خارجية النظام، الأطراف التي تدعم وتُبرر لتركيا لشنّ عمل عسكري في سوريا، بأنّ ترتدع وأن تتأكّد أن أنقرة لا تُريد مصلحتهم، بل تسعى وراء أهدافها فقط، في إشارةٍ منه إلى الأطراف المُعارضة والقريبة من الحكومة التركية، حسب وصفه.

النظام يُحاول منع العملية العسكرية بالتنسيق مع روسيا

وأوضح “المقداد” أن نظام الأسد يُنسّق ويبحث من الحليف الروسي العملية العسكرية المُرتقبة شمال سوريا، وذلك من أجل منع وصدّ أي عدوان تركي على الأراضي السورية، على حدّ زعمه، مُشيراً أن هذا الموضوع لا يمكن أن يُناقش أمام الإعلام.

اقرأ أيضاً: المتحدّث باسم مركز المصالحة عمر رحمون يتحدى تركيا في عمليتها العسكرية المرتقبة في سوريا (فيديو)

نظام الأسد يتّهم الدول الأوروبية بدعم الإرهاب بسوريا

بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، فإنّ المقداد، يدّعي أن الأموال التي تُقدّم لدعم اللاجئين السوريين في مؤتمر بروكسل، ليس هدفها مُساعدة اللاجئين، إنما هدفها دعم الإرهاب من أجل استهداف الشعب السوري والبنى التحتية في البلاد.

واستدّل بذلك، على أن قصف مطار دمشق الدولي الأخير من قبل إسرائيل لم يلقى أي إدانة دولية أو غربية.