تخطى إلى المحتوى

تطّورات ميدانيّة بين موسكو وواشنطن في سوريا وسباق على الأرض يعكس خلافات كبيرة قادمة

أسفرت الضربات الجوية التي شنّتها روسيا على القاعدة الأمريكية في منطقة “التنف” الواقعة جنوبي سوريا قبل يومين، العديد من ردود الفعل، في الوقت الذي أعرب فيه مسؤولون أمريكان قلقهم من أن يؤدّي الاستهداف إلى المزيد من الصراع والتصعيد في المنطقة، إلَا أن موسكو لم تُصدر أي تعليق رسمي حول العملية.

مسؤولون أمريكان: روسيا استهدف قاعدة للتحالف في سوريا

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين قولهم:” القوّات الروسية شنّت عدداً من الهجمات العسكرية ضد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتّحدة الأمريكية، حيث أن استهداف قاعدة “التنف” من بين تلك الهجمات”.
ولم يُذكر المسؤولين أي تفاصيل أخرى بخصوص العملية التي نفّذتها روسيا على القاعدة الأمريكية.

قلق أمريكي من الإجراءات العسكرية الروسية الأخيرة

وأوضحت الصحيفة، أنّ الأعمال العسكرية التي قامت بها القوات الروسية الأخيرة تسبّب بقلقٍ أمريكي، حيث أن واشنطن ترى أن “سوء التقدير” قد يُسفر عن صراحٍ جديد بين الجانبين في سوريا (واشنطن وموسكو).

وأشارت، أن العلاقات بين روسيا وأمريكا تشهد الكثير من التوّتر والتصعيد السياسي، وخاصةً عقب اندلاع الحـ.رب الروسية على أوكرانيا، وخاصةً أن الإدارة الأمريكية تبذل جهوداً كبيرةً في دعم أوكرانيا من أجل هزيمة الروس، وهذا ما يزيد من توتر العلاقات بين الطرفين.

تحذير روسي للولايات المتّحدة الأمريكية

في سياقٍ متّصل، أّكّدت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، يوم أمس الجمعة، أن القوات الروسية وجّهت تحذيراً للقوات الأمريكية، بأنها ستستهدف مقاتلين محلّين مع الولايات المتّحدة في القاعدة، مُشيرةً أن المُقاتلين هو “جيش مغاوير الثورة” وهو فصيل عسكري محلي ينتشر في التنف ويتلقى دعماً عسكرياً ولوجستياً من أمريكا.

اقرأ أيضاً: صحيفة الشرق الأوسط ترجح ثلاثة سيناريوهات قادمة في سورية وتتحدث عن تطورات غير مسبوقة في المنطقة

أمريكا تتجنّب الصدام مع روسيا في سوريا

وبحسب ما قال قائد القيادة المركزيّة للقوات الأمريكية “الجنرال “إيريك كوريلا:” نسعى لتجنّب أي خطأ قد يُسبب صراعاً جديد، لذا نعمل على عدم ارتكاب أي خطأ في الحسابات وهذا هو هدفنا من أجل عدم زعزعة الاستقرار في المنطقة”، مُشيراً أن ما قامت به روسيا مؤخراً كان عملاً “استفزازياً”.