تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يزور منطقة سورية ويكشف عن خطّة بلاده القادمة بشأن اللاجئين السوريين (فيديو+ صور)

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في مدينة تل أبيض السورية

قام وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” اليوم السبت، بزيارةٍ لمنطقة “تل أبيض” السورية، وذلك من أجل تفقد مشروع بناء الوحدات السكنيّة، والتي تُشرف عليها إدارة الطوارئ التركية المعروفة بـ “آفاد”.

مشروع تركي لبناء وحدات سكينة مناطق عدّة في سوريا

وأكّد الوزير التركي في حديث له للصحفيين، أنّ بلاده ستعمل على مشاريع جديدة في سوريا، وتشمل بناء تجمعات سكينة في 13 منطقة في سورية، منها جرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، حيث أنها ستشمل 240 ألف منزل جديد للسوريين.

وأشار، أن مدينة “تل أبيض” التي يتواجد فيها اليوم، تُعدُّ واحدةٌ من المناطق التي تم اختيارها لدراسة المشاريع السكينة وتنفيذها خلال الفترة القادمة.

وأوضح “صويلو” أن المساحة المُخطّطة لتنفيذ المشروع في المدينة، تبلغ 1200 دونم، أنه المرحلة الأولى سيتم فيها بناء 10 آلاف وحدة سكنية، يسكن فيها أكثر من 64 ألف مدني سوري.

المشروع التركي لإعادة اللاجئين السوريين

وأكد “صويلو” أن المشروع الذي أطلقته بلاده يهدف إلى إعادة أكثر من مليون لاجئ سوري، بحيث تكون العودة طوعيّة وتحفظ لهم أمنهم وسلامة حياتهم، مُشيراً أن المشروع يتُيح للسوريين ذلك، دون الهجرة إلى دولٍ أخرى.

كما أنّه أضاف، أن العديد من المنظمات الإنسانية التركية بدأت في بناء ما يقارب الألف وحدة سكينة في منطقة جرابلس أيضاً.

وحول مساحة المنازل التي سيتم بناؤها، أوضح الوزير التركي، أن المساحة ستكون بين 60 و80 و100 متر مربع، مُشيراً أنه في المُستقبل من الممكن أن تكون مُلكيّة المنازل للسوريين أنفسهم.

اقرأ أيضاً: وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يعلن عن إجراءات جديدة فيما يتعلق بإجازات عيد الأضحى الخاصة باللاجئين السوريين

خطة تركيا القادمة في سوريا

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقتٍ سابقٍ أن بلاده تعتزم شنّ عمليةٍ عسكريةٍ جديدةٍ على مناطق سيطرة ميليشيا قسد في شمال شرقي سوريا، بهدف إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كيلو متر على الحدود السورية التركية، كما أن العملية تهدف إلى توفير بيئة آمنة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم.

 زيارة تفقدية لوزير الداخلية التركي لمشروع بناء وحدات سكنية في مدينة تل أبيض السورية
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في مدينة تل أبيض السورية
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في مدينة تل أبيض السورية