تخطى إلى المحتوى

من هو الشيخ محمود الأفندي المعروف الذي حضر جنازته أردوغان اليوم وعرف بمناصرته للثورة السورية والمظلومين (فيديو)

قالت وسائل إعلام تركية، إن الشيخ الصوفي محمود أوسطي أوغلو المعروف بـ “محمود الأفندي”، توفى يوم أمسٍ الخميس، عن ناهز الـ 93 من العمر.

ويعرف الشيخ الصوفي الملقب بـ “الأفندي” بمناصرته لثورات الربيع العربي لا سيما ثورة الشعب السوري، ووقوفه إلى جانب المظلومين في جميع بقاع العالم، حيث هاجم في العديد من المرات نظام الأسد متهماً إياه بارتكاب جرائم مروعة بحق السوريين، ومحملاً إياه مسؤولية ما آلت إليها أوضاعهم من نزوح وتهجير قسري وتشرد، إضافةً لتحمليه مسؤولية اختفاء آلاف المدنيين واعتقال عشرات الآلاف الآخرين في معتقلاته.

ويعد “الأفندي” قائداً لإحدى أكبر الجماعات الدينية في تركيا وهي جماعة “إسماعيل آغا”.

وكان “الأفندي” دخل مؤخراً إلى إحدى المستشفيات التي يتابع فيها علاجه من مرضى الكلى، لتوافيه المنية أثناء علاجه، بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام التركية.

مؤسسته الدينية تنعيه

ونعت جماعة “إسماعيل آغا” الدينية التي كان يتزعمها، شيخها وزعيمها الراحل، وجاء في بيان رسمي نشرته مؤسسة العلوم والخدمات في مسجد “إسماعيل آغا: “إن الشيخ محمود الأفندي انتقل إلى دارة الآخرة”، معزيةً الأمة الإسلامية جمعاء بوفاته.

وسيتم دفن الشيخ “الأفندي” ظهر اليوم الجمعة/ بعد الانتهاء من مراسم صلاة الجنازة التي ستقام بعد صلاة الجمعة في مسجد محمد الفاتح، بحسب المؤسسة.

مؤسسات سياسية ودينية تنعي الشيخ “الأفندي”.

ونعى الائتلاف الوطني لقوى الثورة الشيخ محمود الأفندي، وقال في جاء نشر على منصات التواصل الاجتماعي، إن الشيخ الراحل كان من أبرز زعماء النهضة الإسلامية والفكرية في تركيا، ويعد واحداً من أهم كبار علماء المسلمين فيها،

كما ونعى المجلس الإسلامي السوري، الشيخ الراحل وأوضح في بيان له، أن العلامة الشيخ محمود الأفندي من أهم العماء الذين لهم دور في حفظ الدين الإسلامي في تركيا.

من هو الشيخ محمود أفندي؟

ولد “الأفندي” في محافظة “طرابزون” التركية عام 1929، وعاش في كنف عائلة مسلمة محافظة، ويتقن اللغتين العربية والفارسية، ويعمل كإمام لمسجد “إسماعيل آغا” الكائن في مدينة إسطنبول منذ عام 1954، قبل أن يحال إلى التقاعد في العام 1996.