تخطى إلى المحتوى

عملية نوعيّة للاستخبارات التركية تُسفر عن إلقاء القبض على جاسوس يوناني ينقل معلومات عن الجيش التركي وشخصيات سورية (صورة)

أفادت مواقع إعلامية تركيّة، يوم أمس السبت، أن أجهزة الاستخبارات التركيّة تمكّنت من إلقاء القبض على جاسوس يوناني في يجمع معلومات عن رجال أعمال وبعض السوريين المتواجدين في تركيا وعن الجيش التركي.

عمليّة نوعيّة جديدة للاستخبارات التركيّة

ووصفت المواقع، العملية بـ “نوعيّة”، إذ أنها أسفرت عن القبض بالجاسوس “محمد أمار أمبارا”، والذي في سجلّه العديد من أعمال التجسّس في تركيا لصالح بلده اليونان.

وبحسب ما أوضحته وكالة الأنباء التركية “الأناضول” نقلاً عن مصادر أمنية، فإنّ الأجهزة الأمنية في تركيا تمكّنت من الوصول إلى معلوماتٍ دقيقةٍ تُفيد بأن اليونان جنّدت مواطنها “أمبارا” جاسوساً يعمل لصالحها في تركيا.

المواطن اليوناني يُمارس التجسس تحت ستار التجارة

وذكرت “الأناضول”، أن الجاسوس الذي أرسلته اليونان إلى تركيا، كان يُمارس مهامه في البلاد، على رجل أعمال خلال رحلاته إلى تركيا، وكان يقوم بالتجسّس على أنه تاجر، إلا أن تمكّنت السلطات التركية بالقبض عليه.

اقرأ أيضاً: من سوريا إلى العراق الاستخبارات التركية تنفّذ عملية داخل الأراضي العراقيّة تطال قيادياً بارزاً في ميليشيا قسد

هدف الجاسوس اليوناني وأنشطته داخل تركيا

ونقلت “الأناضول” بحسب ما أكّدته المصادر الأمنية لها، فإنّ الجاسوس اليوناني وبعد القبض عليه تبين أنه جمع معلومات عن الجيش التركي ونقلها إلى أجهزة مُخابرات بلاده.

كما أنّه جمع العديد من المعلومات عن أشخاص سوريين يقيمون في تركيا، ورجال أعمال متواجدين في اليونان ممن هم داعمين لتنظيم “غولن” الإرهابي، بتكليف وتوجيه من المخابرات اليونانيّة.

يُذكر أن العلاقات بين تركيا واليونان تشهد توّتراً دائماً، بسبب العديد من الملفات أهمها ملف اللاجئين الذين يعبرون إلى اليونان قادمين من تركيا سواءً برّاً أو عن طريق البحر، إذ تُعرف اليونان بمعاملتها السيئة مع اللاجئين والمُهاجرين.

ويعرف جهاز الاستخبارات التركي من بين أقوى الأجهزة في العالم، وخاصةً بعد تسلّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئاسة في تركيا.

حيث أنه ينفّذ العديد من العمليات داخل وخارج تركيا، كما أنّه ينفذ عمليات ضدّ قادة بارزين في ميليشيا قسد وحزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق.

الجاسوس اليوناني في قبضة الأمن التركي