تخطى إلى المحتوى

الكشف على برنامج تجسّس دولي تستخدمه ميليشيا قسد على المدنيين في مناطق سيطرتها يضعها في ورطة مع دولة أوروبية

وجّهت شبكة أبحاث تختص بالأمن الرقمي اتّهاماً مُباشراً إلى ميليشيا قسد، حيث اتّهمتها بالتجسس الرقمي على المدنيين المتواجدين في المناطق التي تُسيطر عليها، وذلك عن طريق برنامج إلكتروني مشبوه.

قسد تستخدم برنامجاً مشبوهاً للتجسس على الأهالي

حسب ما أفاد أحد المواقع التي تهتم بالأخبار التقنيّة واسمه “TechCrunch“، فإنّ شركة غوغل أخبرت مُستخدمي نظام الأندرويد بأنّ أجهزتهم تتعرض للاختراق من قبل برنامج إيطالي وظيفته التجسس ويُعرف باسم “Hermit”.

وأشار الموقع أن البرنامج استُخدم في مناطق سيطرة ميليشيا قسد التي تنشط في مناطق عديدة في الشمال السوري، إضافة إلى كازاخستان وإيطاليا، حيث تقع شركة RCS Lab التي طورت البرنامج.

وأوضح الموقع، أن كشف العملية تم بعد أن قام باحثون في الأمن الرقمي في شبكة Lookout””، للأبحاث مؤخرّاً بالتجسس على الهواتف المحمولة بنظام أندرويد.

كل المعلومات تُشير إلى تورط ميليشيا قسد

وبحسب تقرير صادر عن الموقع، فإنّ البرنامج المُستخدم في عملية التجسّس هو من أحدث البرامج إذ أنه من الدرجة الحكوميّة.

كما أنّه لم يؤكد بشكل تام على أن قسد متورطةً تماماً بالتجسس، إلا أنه قدم العديد من الأدلّة التي تدعم الترجيحات.

حيث أوضح، أن البرنامج يستخدم وحدات مُختلفة، ويتم تنزيل هذه الوحدات من خوادم القيادة، والتحكم بها عند الحاجة لاستهداف أعداد كبيرة.

وأشار، أن ميليشيا قسد هي من تقوم بالتحكم بمخدّمات شركة RCELL”” التي تزود مناطق سيطرتها بالاتصالات والإنترنت عبر إقليم كردستان في العراق.

اقرأ أيضاً: مستغلين حاجتهم والأوضاع الاقتصادية المتردية عصابات افتراضية للإيقاع بالسوريات في مناطق النظام عبر طرح فرص عمل مشبوهة

شركة غوغل تجدُ دليلاً آخر على تورّط قسد

من جانبٍ آخر، قالت شبكة غوغل إنها تمكّنت من إيجاد دليلٍ على أنّ الجهات الحكوميّة التي تُسيطر على برامج التجسس عملت في حالاتٍ مُعينّة مع مزود الأنترنت لقطع اتّصال بيانات الهواتف المحمولة.

وأوضحت الشركة، أنّ هذه الإجراءات من أجل خداع الضحيّة لكي يقوم بتنزيل تطبيق موضوعه الاتّصالات بذريعة استعادة الاتّصال.

ومن خلال التطبيق تتُاح للفاعل أن يصل إلى سجلّات الهاتف وجمع الصور وتحويل الرسائل والوصول أيضاً إلى البريد الإلكتروني.