تخطى إلى المحتوى

طرق جديدة للسوريين للحصول على جواز سفر في مناطق سيطرة نظام الأسد تتطلب دفع مبالغ طائلة وعناء كبير (صور)

يعاني السوريون في مناطق سيطرة نظام الأسد في الحصول على جوازات السفر، إذ أنّهم يقفون في طوابير طويلة من أجل الحصول على قسيمة تعبّاً من قبل من يحوزها بعد انتظار ساعاتٍ أمام أفرع الهجرة والجوازات سواءً في مدينة دمشق أو باقي المدن.

نظام الأسد يرفع رسوم الحصول على جواز سفر

كان نظام الأسد قد أصدر قراراً في وقتٍ سابقٍ ينص على رفع تكاليف الحصول على جواز سفر من 100 ألف إلى 300 ألف ليرة، حيث ادّعى النظام أنه يمكن للمواطن أن يحصل على جواز “فوري” في نفس اليوم، دون أن يضطر إلى حجز دور عبر المنصة للإلكترونيّة.

وعلى الرغم من ادّعاءات النظام إلا أن الطوابير لا تزال موجودة وبشكل كبيرٍ للغاية أمام فروع الهجرة في المدن الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد.

شاهد على المعاناة في الحصول على جواز سفر

يقول أحد المواطنين واسمه “مالك” الذين واجهوا مُعاناةً كبيرةً في الحصول على جواز سفر لـ “تلفزيون سوريا“:” ذهبت منذ أيّام لكي أقدّم على جواز سفر، لكنني صُدمت بعد المواطنين المُحتشدين أمام الفرع منتظرين دورهم، فعدت إلى المنزل على أمل أن أعود في وقت لاحق، إلا أنّ المشهد عندما عدت في المرة الثانية لم يختلف كثيرا، فقررت الانتظار مثلي كثمل المئات الذين ينتظرون أمام فرع الهجرة في منطقة البرامكة بمدينة دمشق”.

ويضيف:” انتظرت من الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة السابعة صباحاً، حتى استطعت الدخول إلى مبنى الهجرة لكي استلم استمارة الحصول على جواز سفر، حيث أنّها تضمّنت بيانات يجب علينا أن نقوم بتعبأتها، وأخرى يقوم موظف الهجرة بتعبأتها، فمنا في الشارع وكل واحدٍ منا ينتظر دوره”.

اقرأ أيضاً: نصائح وإجراءات هامة للسوريين يجب عليهم القيام بها لدى استئجار المنازل في تركيا كي لايقعوا ضحية السماسرة وأصحاب العقارات

أوراق ووثائق ضرورية للحصول على جواز سفر

وأشار “مالك”، أن بعد مُعاناةٍ دامت لأكثر من 14 ساعة، قمت بتعبئة الاستمارة وتقديمها للموظف المسؤول عنها، إلا أنه طلب مني أن أحضر له أوراقاً ووثائق أخرى لكي أستلم الجواز، ومنها وثيقة التجنيد من شبعة تجنيده، ووصل يُثبت أنه دفع مبلغ قدره 300 ألف ليرة في البنك.

يُذكر أن المواطن في مناطق سيطرة نظام الأسد يضطر إلى دفع مبلغ قدره 50 ألف ليرةٍ سورية من أجل الحصول على جواز سفر “غير مُستعجل”، ويتطلب حجز دور على المنصّة الإلكترونيّة ثم التوجه إلى فرع الهجرة.

كما أن الجواز “الفوري” أو المُستعجل قد يُكلّف صاحبه 300 ألف ليرة، وللسوريين المتواجدين خارج سوريا يبغ سعر الجواز 300 دولار، و800 دولار للجواز المُستعجل.

وثيقة استخراج جواز السفر السوري الفوري
طوابير أمام أفرع الهجرة والجوازات في مناطق النظام