تخطى إلى المحتوى

قطر تصدر بياناً حول الموقف من نظام الأسد وتوجه دعوة لدول العالم لمحاسبته على ماقام به منذ العام 2011

شدّدت دولة قطر، على ضرورة العمل من أجل مُحاسبة نظام الأسد وجميع المتورّطين عن الانتهاكات والجـ.رائم الإنسانيّة التي طالت الشعب السوري على مدار أكثر من عشرة أعوام، كما أنّها أكّدت على أهميّة تقديم المسؤولين عن الانتهاكات إلى العدالة الدوليّة.

بيان قطري حول الأوضاع في سوريا

جاءت مُطالبة قطر في بيانٍ لها ألقته ما تُعرف “جوهرة السويدي”، القائم بالأعمال نيابةً عن الوفد الدائم لدى قطر في جنيف، أمام مجلس حقوق الإنسان في الدورة الـ 50 للمجلس، وذلك أثناء الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية بشأن التطوّرات في سوريا.

الاحتجاز التعسّفي سياسة من سياسات نظام الأسد

وأوضحت “السويدي”، أنّ منذ انطلاق الثورة السورية في عام 2011، اعتمد نظام الأسد سياسة الاحتجاز التعسّفي والاختفاء القسري كإحدى الوسائل الإجـ.رامية في حـ.ربه ضدّ السوريين.

مئات الآلاف من السوريين في معتـ.قلات نظام الأسد

وأشار البيان الذي أصدرته دولة قطر، أنّ هناك مئات الآلاف من السوريين تعرَّضوا للاعتـ.قال من قبل نظام الأسد، وأن عددهم قُرابة المليون مدني، مُشيراً في الوقت ذاته، أن حوالي الـ 150 ألف مدني احتجزوا بشكل تعسفي ومخفيين قسرياً، وأن هؤلاء الأشخاص مُغيّبين عن أهاليهم الذي يعانون أيّما معاناة وهم ينتظرون معرفة مصير أبنائهم.

نظام الأسد يتعمّد إخفاء مصير المفقودين

وهاجمت دولة قطر تعمّد نظام الأسد الذي عمل فيها والتي تمثّلت في إخفاء أي معلومة عن مصير أو تواجد المفقودين الذين فُقدوا بسبب سياسته، والذين تعرَّضوا للقتـ.ل كما حصل مع ضحايا محـ.زرة حي التضامن التي كشفتها صحيفة الغارديان البريطانيّة والتي تم ارتكابها في عام 2013.

اقرأ أيضاً: مجلس التعاون الخليجي يوضّح موقفه تجاه الأوضاع في سوريا موجهاً دعوة لدول العالم

أهمية إنشاء آلية للكشف عن المفقودين في سوريا

وأكّدت قطر، على ضرورة إنشاء آلية تُساعد في الكشف عن المفقودين والمختفين قسرياً في سوريا، نظراً لأنها قضيّة إنسانيّة وحقوقيّة، ومن واجب الجميع أن يسعى إلى تحقيق ذلك كونها أمر بالغ الأهمية.

وتُعرف دولة قطر من بين الدول التي دعمت الثورة السورية، سواءً من الناحية الإنسانيّة أو العسكرية، كما أنّها من أولى الدول التي اتّخذت موقفاً مُعادياً لنظام الأسد.