تخطى إلى المحتوى

لقد شارك فريق من اللبنانيين بتهجيرهم إذا تخليتهم عن دينكم فلا تتخلوا عن إنسانيتكم .. شيخ لبناني ينبري دفاعاً عن السوريين ويُهاجم السلطات التي تدعو إلى ترحيلهم (فيديو)

يتعرَّض اللاجئون السوريون في لبنان للعديد من المُضايقات من قبل السلطات اللبنانيّة التي تدعو بدورها إلى ترحيل السوريين وإعادتهم إلى سوريا.

مسؤول بدار الفتوى في لبنان يُدافع عن اللاجئين السوريين

تناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً لمسؤول بدار الفتوى في لبنان وهو يُدافع عن اللاجئين السوريين في خطبة الجمعة اليوم، ويتحدّث عن الدعوات التي تُطلقها السلطات اللبنانية حول ترحيل السوريين.

حيث قال الشيخ “حسن مرعب”:” في الفترة الأخيرة زعمت السلطات أنّ لبنان دولةً صغيرةً، لا يحتمل وجود اللاجئين، كما أنّه يُعاني من ظروفٍ اقتصادية سيئةٍ للغاية متمثلة في كافة الخدمات الأساسيّة للحياة، كالماء والكهرباء وغيرها”.

اتّهامات باطلة توّجه للاجئين السوريين في لبنان

وأضاف “مرعب”، أنّ هناك فئة كبيرة من اللبنانيين يدّعون أن اللاجئين السوريين سرقوا أموالهم، وغذائهم، ومقوّمات الحياة في لبنان، مُشيراً في الوقت ذاته أن كل هذه الادّعاءات باطلة، لأن هناك مجموعة من لبنان شاركت في تهجير هؤلاء الناس من بلادهم، في إشارةٍ منه إلى ميليشيا حزب الله اللبناني التي ساندت نظام الأسد في تهجير وقتـ.ل السوريين.

وتساءل، الشيخ “مرعب”، أن من يدعو إلى ترحيل السوريين بذريعة أن لبنان استضافهم طيلة السنوات العشر الماضية بسبب الحـ.رب في سوريا، فهل انتهت الحـ.رب هُناك، وإلى أين سيتم ترحيل هؤلاء الناس والأطفال والنساء.

اقرأ أيضاً: بلدة لبنانية تداهم منازل السوريين وتجبرهم بعد احتجازهم على التوقيع على ورقة قد تنهي حياتهم!

تضامن وتعاطف كبير مع اللاجئين السوريين

وقال الشيخ “حسن مرعب”:” فوق التهجير والفقر وكل هاي المُعاناة اللي مرقت على الشعب السوري بدي إجي قول لأي لاجئ أنت عم تاكل رغيفي؟”.

وأشار، يجب على الجميع أن يكفّ عن هذه الدعوات وأن يتحلّى بالإنسانيّة، لأن السوريين هم بشرٌ مثلهم كمثل بقيّة الشعوب حول العالم.

يُذكر أنه منذ انطلاق الثورة في سوريا عام 2011، نزح قُرابة المليون ونصف سوري إلى لبنان، بسبب سياسة نظام الأسد الإجـ.رامية التي استخدمها لقمع الثورة والمُتظاهرين، كما كان لميليشيا حزب الله دوراً كبيراً في تهجير السوريين إلى شتّى بلدان العالم.