تخطى إلى المحتوى

سيناتور أمريكي وعضو مجلس الشيوخ يقترح خطة بديلة لتركيا عن عمليتها العسكرية القادمة بشأن المنطقة الآمنة في سوريا

قدّم “ليندسي غراهام” العضو في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم السبت، مُقترحاً بشأن إنشاء منطقة عازلة في سوريا.

اقتراح أمريكي لمنع تركيا من شن عملية عسكرية في سوريا

ونصّ المقترح الذي قدّمه السيناتور الجمهوري “غراهام”، على إقامة منطقة عازل في شمال رشقي سوريا، وذلك من أجل الحدّ من المخاوف التركيّة على حدودها، إضافةً لمنع حدوث أي عمل عسكري على المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا قسد.

ضرورة التركيز على مناطق شمال شرقي سوريا

وبحسب مقال لـ “غراهام” نشرته صحيفة “فوكس نيوز”، جاء فيه، خلال السنوات الماضية شهد العالم العديد من التوّترات الأمنية، وخاصةً الحـ.رب الروسية على أوكرانيا، وبرنامج إيران النووي، وظهور تنظيمات إرهابيّة كـ “داعش”، وأنّ المناطق التي من الضروري التركيز عليها حالياً هي في شمال شرقي سوريا.

المسؤول الأمريكي: ناقشنا معاجلة مخاوف تركيا

وأكّد المسؤول الأمريكي، أنه خلال إدارة الرئيس الأسبق “أوباما” تمت مُناقشة العمل على مُعالجة المخاوف التركيّة، مُشيراً أن الرئيس أوباما لم يتّخذ أي إجراءات لازمة آنذاك، ما أسفر عن انتقال تركيا عسكرياً إلى مناطق حدودية مع سوريا وخاصةً في الشمال الشرقي، لأنها تُريد حماية الحدود من التواجد العسكري لميليشيا قسد التي تعتبرها تنظيماً إرهابياً.

الحل الأمثل من وجهة نظر “غراهام”

وطرح السيناتور الأمريكي حلاً اعتبره مثالياً وقابلاً للتطبيق بشأن تبديد المخاوف التركيّة، وهو مُعالجة مصالح الأمن القومي التركي بما يتعلّق بالأمور التجارية بين الحكومة التركيّة وسكّان شمال شرقي سوريا.

وأشار، أن الحقول النفطية المتواجدة في تلك المناطق قد يمكن الاستثمار منها، وهذا قد ينعكس بشكلٍ إيجابي على الاقتصاد السوري والتركي، ومع مرور الوقت قد تكون نافذةً تجاريةً رابحة لسكان الشمال الشرقي في سوريا وتركيا على حدّ سواء.

اقرأ أيضاً: روسيا تقترح حلا بديلاً لتركيا عن العملية العسكرية المرتقبة في مناطق شمال شرقي سوريا

العملية العسكرية التركية في سوريا

يُذكر أن الرئيس التركي قدّ صرح يوم أمس الجمعة، أن بلاده تعدُّ بشكل تدريجي لشن أكبر عملية عسكرية في سوريا على الإطلاق.

وتسعى تركيا إلى إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كليو متراً على الحدود السورية التركيّة، والسيطرة على مناطق استراتيجية في سوريا كمنطقة “تل رفعت” ومدينة “منبج” بريف حلب.