تخطى إلى المحتوى

رئيس القيادة المركزية في الجيش الأمريكي يكشف عن تطّورات قادمة بين الأطراف المعنيّة بالشأن السوري ويتوّعدّ بالردّ على حلف ثلاثي في سوريا

الجنرال مايكل كوريلا رئيس القيادة المركزية في الجيش الأمريكي

شهدت سوريا خلال الفترة الأخيرة العديد من التوّترات الأمنية، وخاصةً بعد أن استهدفت القوّات الروسية قاعدة “التنف” التابعة للجيش الأمريكي في سوريا.

ضغوطاتٍ لرسم خطوط حمراء في سوريا واستفزازات روسيّة

قال الجنرال “مايكل إريك كوريلا” رئيس القيادة المركزيّة في الجيش الأمريكي اليوم الإثنين:” إنّ بلاده لا تُريد صراعاً جديداً في سوريا، وأن آخر شيء تُريده واشنطن هو بدء نزاع مع روسيا في سوريا”.

وأضاف:” هُناك ضغوطاتٍ دوليّة من أجل رسم خطوط حمراء في سوريا، وأنّ الولايات المتّحدة الأمريكية ستُدافع عن نفسها ولن تترّدد في ذلك”.

وأوضح الجنرال الأمريكي بحسب ما نقلته صحيفة “واشنطن بوست”، أن الاستفزازات الروسية لأمريكا في سوريا سببه هو عودة العقيد الروسي “ألكسندر تشايكو” إلى الشرق الأوسط بعد مرور فترة من توّقفه عن قيادة الجيش الروسي في أوكرانيا.

يُذكر أن خلال الشهر الماضي استهدفت طائرات روسية قاعدة “التنف” التي تُسيطر عليها فصائل ثورية بإشراف الولايات المتّحدة الأمريكية.

ولم ترد أي معلوماتٍ عن وقوع خسائر أو إصابات في صفوف الجيش الأمريكي، إلا أنّ الجنرال “كوريلا”، وصف المحاولة الروسية بأنّها جزء من محاولة أوسع من قبل خصوم واشنطن في السيطرة على المنطقة، وكلّ اعتقادهم أن أمريكا لن ترّد على استفزازاتهم.

مواجهة حلف ثلاثي في سوريا

وأوضحت “واشنطن بوست” في سياق تقريرها، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على إعادة ضبط علاقاتها، من أجل مواجهة الحلف الثلاثي المكوّن من روسيا والصين وإيران، وتعتبر سوريا هي المنطقة التي قد تشهد المواجهة الأكبر بين هذه الدول خاصةً أنها تلك تواجد عسكري، وتدعم اطرافاً مُعينة على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: صحيفة الشرق الأوسط تُرجّح أربعة سيناريوهات قادمة بين الأطراف المعنية بالشأن السوري وتتحدث عن تغيرات شاملة في المنطقة

إيران تستفزّ أمريكا

وصف عدّة مسؤولين أمريكيين أن ما تقوم به روسيا وإيران هي أعمال استفزازية وغير آمنة أو مهنيّة.

وتتمثّل المحاولات الاستفزازية في تسلل قوارب بحريّة هجوميّة بقيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني إلى سفن أمريكيّة في الخليج العربي.

كما أنّ إيران استهدفت في وقتٍ سابقٍ عبر طائرات بدون طيّار قاعدة “التنيف”، وبحسب “واشنطن بوست”، فإنّه إلى الآن يمكن رؤية علامات الهجوم الإيراني على القاعدة.

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن “وليام ويلشر” مدير برامج الشرق الأوسط ومسؤول سابق في “البنتاغون” قوله:” إيران تحاول جاهدةً أن تختبر الإدارة الأمريكية أين قد تكون خطوطها الحمراء”.

وأشار، أن خطوة أمريكا في تقليص قوّاتها في منطقة الشرق الأوسط فسح المجال للخصوم لإظهار أنهم قوة لا يُستهان بها.