تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي يزور قسد في سوريا ويقترح حلا ووساطة بين الميليشيا والحكومة التركية لمنع العملية العسكرية المُرتقبة

أجرى السيناتور الأمريكي “ليندسي غراهام” يوم الثلاثاء الفائت، زيارةً إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد في مدينة الحسكة.

وساطة بين ميليشيا قسد والحكومة التركيّة

وبحسب ما أوضحه مصدر في الميليشيا “لتلفزيون سوريا“، فإنّ السيناتور الأمريكي عرض خلاله لقاءٍ جمعه مع قائد الميليشيا “مظلوم عبدي”، أن يكون وسيطاً بينهم وبين الحكومة التركيّة وذلك لإقناع تركيا في التراجع عن العمليّة العسكرية التركيّة المرتقبة.

لقاء على مستوى التحالف في سوريا

أوضح المصدر، أن المسؤول الأمريكي وعدداً آخر من المسؤولين الأمريكيين التقوا بقائد الميليشيا في إحدى القواعد العسكرية في مدينة الحسكة، بمُشاركة الجنرال “جون برينان” قائد قوّات التحالف الدولي في كل من العراق وسوريا.

الهدف من الزيارة الأمريكية لميليشيا قسد

وأشار المصدر، أن زيارة السيناتور الأمريكي جاءت بهدف تبديد المخاوف التركيّة، إضافةً إلى التشاور مع الميليشيا لتقديم تنازلات لتركيا من أجل أن تتراجع عن عمليتها العسكرية، كما كانت بهدف إيجاد تواصل وتأسيس علاقات بين قسد والفصائل الثوريّة.

من جهته، اعتبرت ميليشيا قسد أن المُقترح الأمريكي الذي طرحه “غراهام” لا يخدم مصالحها، بل يصب في صالح الأتراك.

أمريكا تقترح إنشاء “منطقة عازلة”

وفي مقابلة لصحيفة “فوكس نيوز” خلال الشهر الماضي، قال السيناتور الأمريكي “ليندسي غراهام”:” من الضروري أن نشعر ونعترف بالمخاوف التركيّة وتعتبر مشروعة”.

كما أنّه اقترح إنشاء منطقة عازلة بين عناصر ميليشيا قسد، ومُساعدة الأطراف التي ساهمت في تدمير تنظيم داعش، لكيلا لا ينمو مرّة أخرى في المنطقة.

ورأى السيناتور أن الحل الواقعي الأكثر اعتدالاً هو تبديد مخاوف تركيا الأمنية وتفعيل التجارة بين مناطق شمال شرقي سوريا والحكومة التركية.

غراهام: استثمار نفط المنطقة يعود بالمنفعة على الجميع

اعتبر السيناتور “غراهام”، أن استثمار نفط شمال شرقي البلاد وتصديره عبر الأراضي التركية، يرجع بالمنفعة على أسواق النفط العالمية، والوضع الاقتصادي لسكان تلك المناطق، إضافةً إلى الفائدة التي ستعود على الاقتصاد التركي، موضحاً، أن ذلك يعد أفضل طريقة لحل القضايا الشائكة ويعود بالنفع على حلفائهم الأتراك، سواءً على الصعيد الاقتصادي أو الأمني.

وأكد، أن القضايا الشائكة بين تركيا وميليشيا قسد معقدة للغاية، مشيراً إلى ضرورة إيجاد الحلول لها، عبر العمل من قبل الكونغرس وإدارة البيت الأبيض.

اقرأ أيضاً: قيادي بارز في ميليشيا قسد يكشف عن غدر الحلفاء بهم ويوجه رسالة لدول العالم حول العملية العسكرية التركية المرقبة

تسريبات عن وجود اتصالات بين قسد وحكومة إقليم كردستان العراق

كشفت مصادر لتلفزيون سوريا عن وجود اتصالات وعلاقات شخصية بين متزعم ميليشيا قسد، مظلوم عبدي، ورئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، بخلاف العلاقات الهشة والخلافات الشائكة بين “حزب العمال الكردستاني pkk” و “الحزب الديمقراطي الكردستاني-العراق”.