تخطى إلى المحتوى

وزير الداخليّة التركي يصف الأطفال السوريين في تركيا “ثروة وعلماء” وزعيم المعارضة يرد عليه ويكذب على لسان الاتّحاد الأوروبي

قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، إنّ الأطفال السوريين الذين ولدوا في تركيا تمكّنوا من إنشاء عالمٍ كبيرٍ على الأراضي التركيّة، كما أنّهم بمثابة ثروةٍ عظميةٍ، ويجب حمايتهم لأنهم مُستقبل هذه الأمّة.

700 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا

وأوضح الوزير التركي في كلمةٍ له في برنامج احتفالي في مركز تدريب الشرطة والمؤتمرات بإسطنبول، أنّ أكثر من 700 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا بعد أن خرجوا من سوريا بسبب الحـ.رب هُناك، وأنشأوا أكثر من 700 ألف عام على هذه الأراضي.

سبب تصريحات “سليمان صويلو”

جاءت تصريحات وزير الداخلية التركي، بعد الحملة التي يقودها زُعماء الأحزاب المُعارضة في الفترة الأخيرة، والتي تهدف إلى استغلال ملف اللاجئين في تركيا خلال الانتخابات الرئاسيّة القادمة، إذ أنّهم يدعون إلى طردهم وإعادتهم بأي شكل من الأشكال إلى بلادهم، إضافةً إلى تحرض المواطنين الأتراك ضدّهم.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي يكشف عن خطّة بلاده تجاه اللاجئين السوريين وما ينتظرهم خلال الفترة القادمة وأهمية العملية العسكرية بالنسبة لهم

ادّعاءات “كليجدار أوغلو” حول الأطفال السوريين

بالمقابل، نشر رئيس حزب “الشعب الجمهوري” المُعارض في تركيا “كليجدار أوغلو” تغريدةٍ على حسابه الرسمي على تويتر ادّعى فيها أن إعادة اللاجئين السوريين أمرٌ ضروري ولا بدّ من تنفيذه، وذلك في اعتراضٍ منه على تصريحات وزير الداخلية “صويلو”.

كما زعم “كليجدار”، أن الأطفال السوريين المتواجدين في تركيا لن يُقدّموا أي منفعة لتركيا، بل على العكس سيضرّون البلاد، وما هم إلّا “ثروة سوريا المُتداعيّة”، على حدّ تعبيره.

وأشار، أن نهوض سوريا من جديد يجب أن يكون من خلال عودة أبنائها إليها، زاعماً أن تصريحاته ليست عنصريةً أو رخيصة.

وأوضح، أنّ كل الخطوات اللازمة لإعادة السوريين إلى بلادهم باتت جاهزة وفي غضون عامين سيتم تنفيذ خطّة العودة، بضمان وتمويل من الاتّحاد الأوروبي، حسب قوله.

يُذكر أن الحكومة التركية قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ عن خطةٍ تهدف إلى إعادة “طوعيّة” للاجئين السوريين، وذلك بعد توفير كافة الظروف الأمنية والخدميّة لهم، وذلك بحسب ما أكّده الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان في أكثر من مُناسبة.