تخطى إلى المحتوى

دراسة تكشف عن خطّة حكومية ألمانيّة تتعلّق بمنح الجنسيّة لعشرات آلاف السوريين خلال السنوات القادمة

أجرى المجلس الاستشاري الألماني للاندماج والهجرة، دراسةً بما يتعلق بالجنسيّة الألمانيّة في الوقت الحالي أو في المُستقبل القريب.

آلاف السوريين على موعد للحصول على الجنسيّة الألمانيّة

وتوقّعت الدراسة أن تقوم الحكومة الألمانيّة بمنح الجنسيّة لأكثر من 22 ألف لاجئ سوري كل عام، وذلك اعتباراً من عام 2024.

ازدياد المواطنين الألمان خلال السنوات القادمة

وبحسب تقرير صادر عن صحيفة “ديرتاغس شبيغل” الألمانيّة، فإنّ عدد السكّان الألمان قابل للازدياد خلال السنوات القادمة، حيث أن العديد منهم سيكون لهم جذوراً سوريّةً في إشارةٍ إلى منح الجنسيّة لعشرات الآلاف من السوريين.

أعداد السوريين الذين حصلوا على الجنسيّة الألمانيّة

وأشارت الدارسة، أنه منذ عام 2020، حصل أكثر من نصف مليون لاجئ سوري على الجنسيّة الألمانيّة، بنسبة فاقت الـ 73،6% عن العام السابق (2019).

وأوضح الفريق الذي أعدّ الدراسة، أنه من الممكن أن تبلغ ذروة التجنيس خلال العامين القادمين، معتمداً في ذلك إلى السوريين الذي جاؤوا منذ عام 2016، لأنهم أكملوا الحد الأدنى لفترة الإقامة للتأهل للحصول على الجنسية.

اقرأ أيضاً: طالب لجوء سوري ضرير يتمّكن من الحصول على إقامة في ألمانيا بعد رحلة عناء دامت ثلاثة سنوات (فيديو)

شروط الحصول على الجنسية الألمانية

وأوضحت الصحيفة الألمانيّة، أنّ كل من قضى ثمانية سنوات بشكل قانوني في ألمانيا وأتقن اللغة الرسميّة في البلاد، إضافةً لاعترافه بالديمقراطيّة، ويعلم تماماً بالنظام سواءً القانوني أو الاجتماعي بإمكانه أن يحصل على الجنسيّة الألمانيّة.

كما أشارت، أنه يجب ألا يعتمد من يرغب في الحصول على الجنسيّة على مدفوعات التحويل خلال السنوات التي قضاها وأقام فيها على الأراضي الألمانيّة، إضافةً أن أي شخص يقوم بارتكاب أي جـ.ريمة مُخالفة للقانون لا يمكن له أن يُجنّس.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المتواجدين في ألمانيا قبل انطلاق الثورة السورية في عام 2011 ما يُقارب الثلاثين ألف سوري فقط.

ومع عام 2020 بلغ عدد السوريين أكثر من 800 ألف سوري، منهم 40 في المئة من النساء، بمتوسط أعمار الـ 20 عاماً، وذلك بحسب إحصائيات ألمانيّة رسميّة.