تخطى إلى المحتوى

مصادر تركيّة تتحدّث عن حسابات جديدة أمام تركيا بما يتعلق بالعمليّة العسكرية وعلاقتها مع القوى المتواجدة على الأراضي السورية

رجب طيب أردوغان العملية العسكرية التركية في سوريا 2022

تحدّثت مصادر إعلاميّة اليوم الخميس، أنّ هناك تغيّرات قادمة في سياسة الدول المعنيّة بالشأن السوري، وخاصةً الوضع الأمني والعسكري في شمال سوريا، ولا سيما العملية العسكرية التركية المُرتقبة.

علاقة العملية العسكرية بالدول المُنضمّة حديثاً لحلف الناتو

في تصريح للكاتب التركي “فراس رضوان أوغلو” لموقع “الحل النت” استبعد فيه أن يكون انضمام الأعضاء الجدد لحلف الشمال الأطلسي كالسويد وفنلندا علاقة بالعملية التي تنوي تركيا شنّها في شمال شرقي سوريا، وخاصةً أن تركيا كانت رافضة تماماً فكرة انضمام هذه الدول للحلف لأنها من داعمي ميليشيا قسد.

الكاتب التركي: أنقرة لم تساوم أمريكا أو أي دولة أخرى

وأكّد “أوغلو” في سياق حديثه للموقع، أن أنقرة لم تُساوم أي طرف دولي سواءً واشنطن أو دول أوروبية أخرى على ملف زيادةً وتوسيع حلف الناتو، مقابل أن توافق تلك الدول على شنّ العملية العسكرية في سوريا.

تركيا أمام حسابات مختلفة لشن العملية

وأشار، أن الحكومة التركية باتت اليوم أمام حسابات جديدة بما يتعلق بشنّ العملية العسكرية، وخاصةً بعد الرفض العلني من روسيا وأمريكا لأي تصعيد عسكري جديد في سوريا.

وأضاف، العملية المُرتقبة لها حسابات أخرى متصلة مُباشرةً بالملف السوري، كما أنّها تعني الشأن الداخلي لتركيا بشكل كبير، بصرف النظر عن الموقف الأمريكي الذي سيبقى رافضاً للعملية.

أردوغان سيحاول إقناع إيران روسيا بضرورة شنّ العملية

نقلت يوم أمس الأربعاء، صحيفة “الشرق الأوسط”، عن مصدر دبلوماسي تركي قوله:” إنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيحاول خلال عقد القمة الثلاثية القادمة في طهران إقناع نظيره الروسي بوتين لشنّ العملية العسكرية ضدّ قسد.

كما أوضح المصدر، أن الرئيس التركي سيُؤكّد للكل من موسكو وطهران على ضرورة العملية، وأن هدفه الأول هو تأمين حدود تركيا الجنوبية مع سوريا.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي يكشف عن نية بلاده الحقيقية حول شنّ عملية عسكرية في سوريا والضغوطات التي تتعرض لها

تركيا لا تُريد صدام في أي طرف دولي في سوريا

وأكّد المصدر، أنّ أردوغان سيُشدد خلال القمة، على أنّ بلاده لا تُريد أي صراع سواءً مع نظام الأسد أو القوات الروسية والميليشيات الإيرانية في سوريا في حال شنّت العملية العسكرية، لذا هناك ضرورة للتنسيق والتواصل بين أنقرة وموسكو بشأن ذلك، بحسب “الشرق الأوسط”.

يُذكر أن العديد من المصادر التركية قد أوضحت اليوم أنّ العملية العسكرية التركية من الممكن أن تبدأ خلال الأيام القليلة القادمة، وسط رفض قاطع من القيادة الأمريكية.