تخطى إلى المحتوى

خطّة ون ون تو .. سخــ.رية واسعة تطال نظام الأسد بعد استعراض خطّة عسكرية أشبه برسومات الأطفال بحضور وزير الدفاع (صورة)

انتشرت اليوم الأحد، صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر عدداً من ضبّاط نظام الأسد وهم يستعرضون خطّة عسكريةً أثارت سخريةً واسعةً من قبل عشرات روّاد المواقع الإلكترونيّة، إذ أنها تكشف مدى ضعف إمكانية قوّات نظام الأسد العسكرية.

خطّة عسكرية أشبه برسومات الأطفال

نشرت وزارة دفاع النظام يوم أمس السبت، مقطع فيديو لمشروع عسكري تُجريه بمُناسبة ما يُسمّى “دورة صاعقة”، بحضور وزير الدفاع “علي محمود عبّاس”.

وأظهر الفيديو مفاجأة من العيار الثقيل، حيث كان يقف وزير الدفاع وعدد آخر من الضبّاط حوله، ويتناقشون في مُخطط المشروع، إلا أن المخطط ظهر وكأنه يُشبه رسومات الأطفال، مثل عدد من المنازل والشوارع الضيقة، في مشهد يُظهر ضعف الإمكانيات والخبرات العسكرية لدة نظام الأسد مقارنة بباقي الدول المتقدّمة.

ردود فعل ساخرة على “خطّة” نظام الأسد

أثارت الصورة التي انتشرت سخريةً واسعة، لأنها تكشف حقيقة نظام الأسد وقلّة خبرة ضبّاطه.

حيث علّق الإعلامي السوري “أنس أبو عدنان” على الصورة قائلاً:” قد يعتقد الكثيرون أنّ الصورة هي رسمةً لطفل لم يتجاوز مرحلة الابتدائي، إلا أنها في واقع الأمر هي صورة لخطة عسكرية في جيش “أبو شحّاطة”.

خطة “ون ون تو” لمواجهة الجيش التركي

من جهته، كتب “قتيبة ياسين” الصحفي المعروف على وسائل التواصل:” هذه خطّة ون تو ون التي أعدّها النظام للوقف ومواجهة الجيش التركي، وفي بداية الأمر ظننتها أنها رسمة لمعركة في العصر الجاهلي”.

يُذكر أنّ العديد من المصادر الميدانية قد أفادت أنّ نظام الأسد أرسل العديد من التعزيزات والأرتال العسكرية إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد والواقعة بريف حلب الشمالي، وذلك استعداداً للعملية العسكرية التركية المُرتقبة.

هذا ويُعرف نظام الأسد بـ “جيش أبو شحّاطة”، حيث أطلق عليه هذا اللقب نظراً لقلّة خبرته العسكرية، سواءً في صفوف عناصره أو ضبّاطه، إضافةً إلى حالة العناصر الجسديّة الضعيفة، وحالة الجوع والفقر التي بانت في العديد من المواقف بين عناصره.