تخطى إلى المحتوى

واشنطن تُهــ.دّد ميليشيا قسد باتّخاذ إجراءات مُشدّدة في حال إقدامها على بعض الخطوات لمواجهة العملية التركية

وجّهت الولايات المتّحدة الأمريكية تهديداً صريحاً لميليشيا قسد، بسبب التقرّب من نظام الأسد وإيران لإيجاد خطّة عسكرية لوقوف بوجه العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا، وذلك بحسب ما أفاده المسؤول في المجلس العسكري للميليشيا لموقع “باسنيور”.

تحذير شديد اللهجة من واشنطن لقسد

وأوضح “كاوا أزيزي” رئيس ممثليّة ما يُسمّى “المجلس الوطني” في إقليم كردستان العراق، أنّ واشنطن حذّرت قسد من مغبّة التقرّب من نظام الأسد وإيران، لمواجهة التحّركات العسكرية التي تعتزم تركيا إجرائها في الفترة القادمة، إذ تعتبر واشنطن تركيا حليفاً قوياً لها في المنطقة، إضافةً لكونها عضواً مؤثّراً في حلف الشمال الأطلسي “الناتو”.

قسد وحيدة وتستنجد بالنظام وإيران لمواجهة تركيا

وأشار “أزيزي”، أنّ ميليشيا قسد تبذل جهوداً كبيرةً من أجل أنّ تُنشئ حلفاً مع نظام الأسد والميليشيات الإيرانيّة لمواجهة العملية التركية، وخاصةً بعد موقف أمريكا الغامض من تهديدات تركيّا.

وأوضح، أن سبب التقّرب من نظام الأسد وإيران هو أنّ الميليشيا وجدت نفسها وحيدةً أمام القوة التركيّة، وأنّ التحذيرات الأمريكية جديّة، ومضمونها أنّها ستتّخذ موقفاً مُغايراً في حال لم تبتعد قسد عن التعامل مع النظام وميليشياته.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يزور قسد في سوريا ويقترح حلا ووساطة بين الميليشيا والحكومة التركية لمنع العملية العسكرية المُرتقبة

قسد تشعر بخيبة أمل كبيرة من واشنطن

منذ أن أعلن الرئيس التركي عن نيّة بلاده في شنّ عمليةٍ عسكريةٍ على مناطق قسد في سوريا، والمواقف الدوليّة تختلف من دولةٍ لأخرى، ولأن قسد مدعومةً من قبل أمريكا وروسيا، كانت تعتقد أنّ هذه الدول ستقف إلى جانبها، إلا أنّ ما حدث هو العكس تماماً.

وهذا ما أكّده القائد العام لميليشيا قسد “مظلوم عبدي” الذي أعرب عن خيبة أمل كبيرةٍ من موقف واشنطن وموسكو من التهديدات التركية، ورأى حسب تصريحاته أنه لم يعد أمام الميليشيا سوى اللجوء إلى خيار نظام الأسد.

هذا وتُعدُّ ميليشيا قسد أحد أبرز التنظيمات المُسلّحة التي تُصنّفها تركيا “منظمة إرهابية” تسعى للقضاء على تواجدها العسكري على حدودها مع سوريا، وذلك من خلال عمل عسكري مُحتمل في الفترة القادمة.