تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تُعرب عن قلقها على السوريين بعد أوامر روسية لنظام الأسد بما يتعلّق الملف السياسي السوري

نشرت السفارة الأمريكية في دمشق على حسابها الرسمي على تويتر، منشوراً أعربت فيه عن قلقها على السوريين خلال الفترة القادمة، وذلك بعد أوامر روسيّة لنظام الأسد تخصُّ العملية السياسية في سوريا.

روسيا تُجبر نظام الأسد على عدم حضور أعمال اللجنة الدستوريّة

وقالت السفارة في منشورها، إنّ الولايات المتّحدة الأمريكية تشعر بقلق كبير من قرار المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” والذي نصَّ على إلغاء الجول التاسعة من أعمال اللجنة الدستوريّة، بعد عدم حضور وفد نظام الأسد بأمر من روسيا، بحجّة أن سويسرا لم تقف على الحياد بشأن الحـ.رب على أوكرانيا، حيث أن مدينة جنيف هي من تستضيف أعمال اللجنة.

نظام الأسد يُعطي روسيا قرار تقرير مصير السوريين

وأشارت السفارة من خلال منشورها، أنّ امتناع وفد نظام الأسد على حضور أعمال اللجنة، هو أكبر دليل على أنّ النظام منح روسيا الضوء الأخضر في تقرير مصير السوريين، كما أنّه جعل مصلحة روسيا أولويّة على مصلحة الشعب السوري.

روسيا تُطالب بنقل المُحادثات السورية إلى مكانٍ آخر

وبحسب ما نقلته صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، الروسيّة، فإنّ هناك العديد من المسؤولين الروس طالبوا بنقل مُحادثات جنيف إلى مناطق أخرى.

حيث أنّهم ادّعوا أنّ سويسرا لم تتّخذ موقفاً مُحايداً من حـ.ربها على أوكرانيا، ووقوفها إلى جانب العديد من الدول الأوروبيّة ضدّ روسيا.

اقرأ أيضاً: مجلس النوّاب الأمريكي يصدرُ قراراً ضدّ نظام الأسد وداعميه ويصبُّ في مصلحة المناطق المحررة والخارجة عن سيطرة النظام في سوريا

ادّعاءات نظام الأسد حول اللجنة الدستوريّة السوريّة

كون روسيا الحليف الأول والأقوى لنظام الأسد، فإنّ الأخير ادّعى أن مدينة جنيف لم تعد مكاناً مُناسباً لعقد اجتماعات أي عمل يخص الشأن السوري، حيث ابتكر حجّة أن سويسرا لم تعد مُحايدة كما أنّها تدعم العقوبات الأوروبية على موسكو بسبب حـ.ربها على أوكرانيا.

يُذكر أنّ هناك خبيراً روسياً قدّ أوضح قبل عدّة أيام أنّ روسيا باتت تُسيطر على جميع قرارات نظام الأسد السياسية المُتعلّقة بالملف السوري، سواءً على الصعيدين العسكري أو السياسي.