تخطى إلى المحتوى

فيصل المقداد يُصرّح من طهران يطلق ادعاءات حول اللاجئين السوريين وعودتهم موجهاً رسالة إلى تركيا والدول الأوربية

لا يزال الملف السوري يتصدّر العناوين على الرغم من انتهاء قمّة طهران مساء أمس الثلاثاء، بين الدول الضامنة لمسار “أستانا” الخاص بسوريا.

لقاء آخر بين وزير خارجية النظام ونظيره الإيراني

استقبل وزير الخارجيّة الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” اليوم الأربعاء، وزير خارجيةّ نظام الأسد “فيصل المقداد”، في مدينة طهران، ادّعى فيها المقداد العديد من الشؤون التي تخص الملف السوري على الصعيدين السياسي والعسكري.

فيصل المقداد يدّعي أن نظامه يُرّحب بعودة اللاجئين السوريين

ادّعى “فيصل المقداد” خلال لقاءه مع “اللهيان” أنّ نظام الأسد يُرحب بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لأنّ سوريا أصبحت بلداً آمناً على حدّ قوله.

واتّهم وزير خارجية النظام، أنّ هناك العديد من الدول الغربية تقف ضدّ عودة السوريين، وتُفشل خطط النظام الذي يسعى إلى إعادة أبناء سوريا إليها، حسب زعمه.

خطوات تركيا ستُسفر عن صراع مع نظام الأسد

وزعم “فيصل المقداد” أنّ أي عمل تقوم بها تركيا داخل الأراضي السوري بحجّة أنها ستُنشئ مناطق آمنة سيُسفر عن تصعيد وصراع عسكري مع نظام الأسد، وفي ذلك في لقاءٍ صحفي أجراه بعد لقاءه مع “اللهيان”.

نظام الأسد: إيران بذلت جهداً في قمّة طهران “المتوازنة”

وأشاد وزير خارجيّة النظام، بالدور الإيراني في قمّة طهران الأخيرة، مُشيراً أنّ الحليف الإيراني بذل جهداً كبيراً في خروج بيان “متوازن” عن القمّة”.

وادّعى، أنّ نظام الأسد ضدّ أي عمل عسكري لتركيا في سوريا، وأنّه أيضاً ضد ما وصفه بسياسة التتريك ودعم الإرهاب الذي تقوم بها أنقرة، وفق تعبيره.

المقداد: أمريكا تسرق موارد السوريين شرق سوريا

ووصف “فيصل المقداد” أنّ الإجراءات والوجود الأمريكي في المناطق الشرقيّة من سوريا مُخالف تماماً لما يُريده الشعب السوري، كما أنّ الأمريكان يقومون بانتهاكاتٍ بحق الشعب السوري ويُصادرون مواردهم وحقوقهم، حسب زعمه.

اقرأ أيضاً: فيصل المقداد يوضح موقف نظام الأسد من تصريحات أردوغان والمسؤولين الأتراك

قلق إيراني من العملية العسكرية التركيّة

من جهته، أعرب وزير الخارجيّة الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، عن قلق بلاده الكبير من العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا، مُشيراً في الوقت ذاته أنّ هناك مُشاورات مع أنقرة بشأن هذا الملف.