تخطى إلى المحتوى

تركيا تحسم موقفها من العمليّة العسكرية ضد قسد في سوريا واجتماع للأمن القومي التركي لاتّخاذ القرار النهائي

جددت الحكومة التركية موقفها الثابت على إبعاد خطر ميليشيا قسد التي تنشط في الشمال السوري عند الحدود الجنوبية للبلاد.

الخارجيّة التركيّة:” لن نتراجع عن العمليّة العسكريّة”

قال وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس خلال لقاء أجرته معه قناة “تي أر تي خبر” الحكومية، إن بلاده لن تتراجع عن عمليتها العسكرية في سوريا، ولا تنتظر أذن أي دولة للقيام بذلك، ولن تفعل ذلك قط.

وأضاف “أوغلو”: “في الوقت الذي تتواصل فيه التهديدات ضد بلادنا، لن نقف مكتوفي الأيدي في سوريا”، مشدداً على ضرورة محاربة التنظيمات “الإرهابية” هناك دون انتظار موافقة أحد، فيما أكد، أن بلاده مصرة على القيام بذلك بمعزل عن الدول الأخرى.

وتأتي تصريحات “أوغلو” بعد يوم واحد من دعوة وجهها الرئيس التركي أردوغان للولايات المتحدة للانسحاب من المناطق الشرقية في سوريا، كما وتأتي قبل ساعات قليلة من انعقاد مجلس الأمن التركي لبحث العديد من الملفات في مقدمتها الأوضاع في مدينتي “منبج” و “تل رفعت”.

إلا أن الوزير التركي خلال لقائه مع القناة الحكومية لم يتطرق أو يحدد موعد العملية العسكرية التي لا تزال تهدد بها قسد التي تعدها امتداداً لحزب “العمال الكردستاني” المدرج على اللوائح التركية للإرهاب.

“الأناضول” تفصح عن أجندة اجتماع مجلس الأمن القومي

قالت وكالة “الأناضول”، إن اجتماع مجلس الأمن القومي التركي الذي سيعقد اليوم الخميس، سيناقش عدة ملفات، أبرزها الخطة التركية لتوسيع المناطق “الآمنة” في الشمال السوري، ومحاربة ميليشيا قسد في مدينتي “تل رفعت” و “منبج”، والاستعدادات للقيام بذلك، يضاف إلى ذلك تسهيل إخراج الحبوب الأوكرانية المحتجزة بفعل الغزو الروسي.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي أردوغان يوّجه رسالة حاسمة قبل مغادرته طهران بما يتعلّق بالعملية العسكرية في سوريا وملف اللاجئين السوريين

رفض روسي-إيراني للعملية التركية في سوريا

جددت كل من روسيا وإيران رفضهما لأي تدخل عسكري تركي جديد في سوريا، جاء ذلك خلال القمة الثلاثية التي شهدتها العاصمة الإيرانية طهران قبل أيام، بين الدول “الضامنة” لمسار “أستانا” في سوريا، حيث زعم المرشد ” في إيران علي خامنئي، أن أي عملٍ تركي في سوريا سيعود بالضرر على المنطقة وتحديداً سوريا وتركيا.

بدوره، أكد أردوغان على ضرورة مكافحة الإرهابيين”، لافتاً، أن حرب بلاده ضدهم ستتواصل رغم الدعم التي تقدمه بعض الجهات الدولية، حتى القضاء عليها كونها تعد مصدر تهديد للأمن القومي لبلاده.

وجاءت تصريحات أردوغان يوم أمسٍ الأربعاء، بعد عودته من طهران، حيث اجتمع بالحكومة التركية في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.