تخطى إلى المحتوى

زعيم المعارضة التركية يكشف عن خطة من أربعة مراحل لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في حال وصل إلى رئاسة تركيا

لا يترك زعماء الأحزاب المُعارضة في تركيا مُناسبة إلا ويتحدّثون فيها عن اللاجئين السوريين، والتي دائماً ما يكون موضوع حديثهم معادٍ لتواجد السوريين يحمل في طيّاته أهدافاً سياسية تصبُّ في مصلحتهم.

زعيم تركي يكشف عن خطة جديدة لإعادة السوريين

ادّعى “كمال كليجدار” زعيم حزب “الشعب الجمهوري” المُعارض لحزب العدالة والتنمية الحاكم أنّ لديه خطةً مؤلّفة من أربع خطوات لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال الفترة القادمة في حال تمكن من الفوز بالانتخابات الرئاسيّة المُقبلة وتسلّمها سدّة الحكم في تركيا.

المرحلة الأولى والجلوس مع نظام الأسد

أشار الزعيم المُعارض أنّ المرحلة الأولى في إعادة اللاجئين إلى بلادهم يجب أن تكون بالجلوس والتنسيق مع نظام الأسد في سوريا، مُعرباً في الوقت ذاته أنه غير مرتاح من تواجد السوريين في بلاده، وذلك في اجتماع بين قادة وممثلي المنظمات الغير حكوميّة في العاصمة أنقرة يوم أمس الجمعة.

المرحلة الثانيّة يدّعي فيها أنه حريص على سلامة السوريين

وزعم “كليجدار”، أنه في حال وصوله إلى الحكم، فإنّه سُيعيد اللاجئين إلى سوريا تحت إشراف الجيش التركي وقوات نظام الأسد، بحث تكون سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم في أمانٍ ضدّ أي انتهاكٍ مُحتمل، مُشيراً في الوقت ذاته أنه من الممكن أن تشارك قوّاتٌ من الأمم المتحدة في سير العمليّة.

المرحلة الثالثة وبيئة مُناسبة للسوريين في حال إعادتهم

وأوضح الزعيم المُعارض، أنّه سيعمل على إنشاء بيئة للسوريين في حال إعادتهم، حيث سيكون لهم منازلاً تُناسبهم، وأنّ العمّال الأتراك سيقومون ببناء تلك المنازل بدعم من الاتّحاد الأوروبي، مُشيراَ في الوقت ذاته أنّه سيوفر أيضاً لهم كافة احتياجاتهم، على حدّ قوله.

اقرأ أيضاً: سيّدة تركيّة تُكذّب أوميت أوزداغ بعد أن اتهم لاجئاً سورياً بالاعـ.تداء على ابنها في إحدى ولاية قونيا (فيديو)

المرحلة الرابعة وتأمين فرص للسوريين

وتابع “كليجدار” قائلاً، أنه سيُنسق مع رجال أعمال سوريين يتواجدون في مدينة غازي عنتاب من أجل أن يبنوا مصانع لهم في سوريا حيث يُتيح للسوريين فرص عمل داخل أراضيهم السوريّة.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أعلن في وقتٍ سابقٍ أن بلاده تسعى إلى إعادة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى بلادهم بعد توفير بيئة مواتية لهم، تحفظ سلامتهم وكرامتهم، دون أخذ مشورة نظام الأسد.