تخطى إلى المحتوى

الولايات المتّحدة الأمريكية توّجه رسالة للأطراف المعنيّة بسوريا بما يتعلق بالتطّورات الميدانية في الشمال السوري

طالبت الولايات المتّحدة الأمريكية بوقف عاجل لأي تصعيد عسكري مُحتمل حدوثه في الشمال السوري، داعيةً الأطراف المعنيّة بالشأن السوري الحفاظ على وقف إطلاق النار في سوريا، والاّتّجاه نحو العمل في مسار سياسي لحل الأزمة السوريّة وإنهاء مُعاناة الشعب السوري.

قلق أمريكي من حدوث أي صراع عسكري جديد في سوريا

جاء ذلك في مؤتمرٍ صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكية “نيد برايس”، أعرب من خلاله عن مخاوف بلاده من حدوث أي صراع عسكري جديد في سوريا، معتبراً أن ذلك قد يُعرض حياة المدنيين العزّل للخطر.

وحول موضوع إنشاء منطقة لحظر الطيران في مناطق شمال شرقي سوريا، أشار “برايس، أنّ واشنطن تُنسّق هذا الملف مع حلفائها في المنطقة بما فيهم الحكومة التركيّة، وخاصةً بعد أن تمكّنت الطائرات التركيّة بمقتل العديد من قادة ميليشيا قسد المدعومة من أمريكا.

واشنطن توّجه رسالة لتركيا بما يتعلق بالعملية العسكرية التركيّة

وأوضح المسؤول الأمريكي، أنّ بلاده حّذرت أنقرة من مغبّة أي عمل عسكري جديد على الأراضي السورية.

وتعتبر واشنطن أنّ الهجوم الذي تنوي الحكومة التركية شنّه على مناطق قسد في الشمال السوري قد يُفشل الجهود التي يبذلها التحالف الدولي في حـ.ربه ضد تنظيم داعش، كما من شأنه أن يُعرض حياة الجنود الأمريكيين في سوريا للخطر، إضافةً قد يُسفر عن أزمة إنسانيّة جديدة في تلك المناطق، على حدّ قوله.

اقرأ أيضاً: تركيا تحسم موقفها من العمليّة العسكرية ضد قسد في سوريا واجتماع للأمن القومي التركي لاتّخاذ القرار النهائي

واشنطن تعتبر أن العملية العسكرية ستنعكس سلباً على الحل السياسي في سوريا

واعتبر “نيد برايس”، أنّ أي تصعيدٍ عسكري جديد في الشمال السوري قد ينعكس سلباً على الحل السياسي التي تسعى إليه العديد من الأطراف السياسية في سوريا وفق قرار مجلس الأمن 2254.

هذا وتستهدف تركيا خلال الفترة القادمة لشن عملية عسكرية رابعة لها في سوريا على مناطق سيطرة ميليشيا قسد، بعد عمليات “غصن الزيتون” و”نبع السلام” و”درع الفرات” التي تمكنت من خلالها السيطرة على عشرات المدن والقرى في الشمال السوري.