تخطى إلى المحتوى

اتّفاقيّة قطريّة تركيّة بملايين الدولارات لمُساعدة اللاجئين السوريين شمال سوريا وبناء قرية جديدة (صور)

أفادت قناة “الجزيرة” يوم أمس الخميس، أنّ “الهلال الأحمر القطري”، وقّع على اتّفاقيّة مع منظمة “آفاد” التركيّة تنصُّ على بناء قرية للنازحين في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

وأوضحت، أنّ الاتّفاقيّة تمت في العاصمة القطريّة “الدوحة” بين “علي بن حسن الحمّادي” والذي يشغل منصب الأمين العام للهلال الأحمر القطري، وبين “يونس سرز” رئيس “إدارة الكوارث والطوارئ التركيّة “آفاد”.

مشروع بملايين الدولارات لمُساعدات السوريين

وبحسب وكالة الأنباء التركيّة “الأناضول”، فإنّ قيمة المشروع الذي وقع بين الدولتين تبلغ أكثر من ثلاثة ملايين دولار، حيث من المتوّقع أن يتكمل مشروع بناء القريّة السكنيّة خلال عام من الآن.

تفاصيل أكثر عن المشروع التركي القطري

ونصّت الاتّفاقيّة على بناء ما يُقارب الألف منزل، حيث تبلغ مساحة كل منزل في القرية 50 متراً مُربّعاً، في منطقة الباب شرقي مدينة حلب.

كما ستتّضمن القريّة بناء العديد من المحال التجارية، والمراكز الصحيّة المشافي ومدارس للمرحلة الابتدائيّة، إضافةً لبناء مساجد، ومرافق عامة أخرى.

اقرأ أيضاً: وضع حجر الأساس لمشروع خيري قطري في الشمال السوري .. مصادر تحدد أهداف المشروع والفئات المستفيدة منه (صور)

الهدف من الاتّفاقيّة المُشتركة

وفي حديثٍ خاصٍ لرئيس منظمة “آفاد” التركيّة “يونس سزر” لوكالة “الأناضول”:” قال:” المشروع الثُنائي مع الجانب القطري يهدف إلى تحسين الواقع المعيشي لألاف السوريين ممن يعيشون في المُخيّمات في مدينة الباب”.

وأشار، أنّ التعاون بما يتعلق بالأمور الإنسانيّة المعنيّة بالمدنيين في الشمال السوري كبير، ومُستمر لتقديم المزيد من الخدمات سواءً الخدميّة أو الإغاثيّة.

وأشاد المسؤول التركي بالدور القطري في مُساعدة السوريين طيلة السنوات الماضيّة، مُشيراً في الوقت ذاته أنّ الحكومة التركيّة والقطريّة تسعى لتعزيز التعاون في هذا المجال فيما بينها، وفيما يصبُّ في مصلحة السوريين.

هذا وتسعى الحكومة التركيّة إلى توفير كافة الظروف الأمنية والخدميّة للسوريين سواءً في الداخل السوري أو في تركيا، حيث أنّها تُخطّط إلى إعادة ما يُقارب المليون لاجئ سوري إلى بلادهم خلال الفترة القادمة.

في سياقٍ متصل، تُعتبر دولة قطر من أولى الدول التي اتّخذت موقفاً مُعارضاً من نظام الأسد، وقدمت العديد من المُساعدات للشعب السوري.