تخطى إلى المحتوى

مسؤول في الهجرة التركيّة يُقدّم نصائح للاجئين السوريين في تركيا وتعليمات تُجنّبهم الوقوع في المخاطر والترحيل

تحدّث أحد المسؤولين الأتراك في إدارة الهجرة التركي عن العديد من الأمور التي قد تصبُّ في مصلحة اللاجئين السوريين في تركيا إذا التزموا بها، حيث أنّها تُجنّبهم الوقوع في عمليات النصب والاحتيال التي تسعى إليها بعض الجهات في تركيا، كما أنّها تحميهم من المُسائلة القانونيّة طيلة فترة تواجدهم داخل البلاد.

نصائح هامة من الهجرة التركيّة للاجئين السوريين

نشر “غوكتشا أوك” المدير العام للاندماج والتواصل في الهجرة التركيّة، تغريدةً على حسابه الرسمي على تويتر عدّة نصائح قدّمها للاجئين السوريين في تركيا.

حيث قال:” على اللاجئين السوريين ألا يذهبوا إلى مُعقّبي المعاملات من أجل إجراء أي مُعاملة خاصة بإدارة الهجرة، كما يجب عليهم ألا يعطوا المال لأي شخص كان”.

ونصح “أوك” باستخدام أرقام الهاتف الخاصّة بكل شخص في المعاملات وذلك يُسهل عملية الوصول إليه.

وأضاف، أنّه يجب على اللاجئين السوريين أن يُحافظوا على تجديد بياناتهم ومعلوماتهم الشخصيّة في المدن التركية التي يُقيمون فيها.

خمسة أمور يجب على السوريين الالتزام بها

في مُقابلةً سابقةٍ أجرتها قناة “أورينت” مع “أوك”، أكّد خلالها أنّ هناك خمسة أمور يجب على السوريين أن يلتزموا بها في تركيا.

الأمر الأول واحترام القوانين التركيّة

ونصح “أوك” خلال المقابلة، اللاجئين السوريين أن يحترموا القوانين التركيّة ويعملوا على تطبيقها طيلة فترة تواجدهم في البلاد.

الأمر الثاني عدم الاهتمام بما تروّجه وسائل التواصل

وأوضح “أوك” أنّه يجب على السوريين أن يبتعدوا عن كل ما يتم الترويج له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بل أنّ يأخذوا الأخبار من خلال وسائل الإعلام الرسميّة التابعة للحكومة التركيّة.

الأمر الثالث والحفاظ على النظام العام

شدّد المسؤول التركي، على ضرورة اتّباع كافة التعليمات التي تصدر من الحكومة التركيّة، من أجل الحفاظ على النظام العام في البلاد، لكي يحيا الجميع بسلام سواءً الأتراك أو السوريين.

الأمر الرابع وتحديث البيانات الشخصيّة

وأوضح “أوك”، أنّ تحديث البيانات الشخصيّة بشكل مُستمر أمر هام للاجئين السوريين، لأنه يُتيح لهم الفرصة للحصول على المُساعدات والخدمات المُقدّمة من الحكومة التركيّة.

اقرأ أيضاً: دائرة الهجرة التركيّة تتحدّث عن إجراءات تخصّ اللاجئين السوريين وتُحدد شرطاً أساسياً جديداً للحصول على الجنسيّة التركية

الأمر الخامس وتعلّم اللغة الرسميّة في البلاد

ونصح المسؤول التركي، اللاجئين السوريين أن يُسجّلوا في دوراتٍ لـ “الاندماج الاجتماعي” في أي ولايةٍ يُقيمون فيها، وتعلّم اللغة التركية من أجل سهولة التواصل الاجتماعي بين الشعبين (السوري والتركي).