تخطى إلى المحتوى

واشنطن تُعلن عن موقفها تجاه التحرّكات العسكريّة شمال شرقي سوريا وتوّجه رسالة للأطراف المعنيّة بالشأن السوري

من جديد تُبدي الولايات المتّحدة الأمريكية عن موقفها حيال ما يجري في مناطق شمال شرقي سوريا من تطّورات عسكرية من قبل الأطراف المعنيّة بالشأن السوري، وخاصةً من قبل القوّات التركيّة.

قلق أمريكي من الأوضاع العسكرية في شمال شرقي سوريا

قال “نيد برايس” المُتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكية اليوم الجمعة، في تصريحاتٍ لقناة “العربيّة”:” إنّ واشنطن تشعر بقلقٍ كبيرٍ من الأنباء التي تتحدّث عن الأنشطة العسكريّة المُتزايدة في سوريا، وخاصةً في الشمال والشمال الشرقي، كما أنّه ترى أنّ هذه الأنشطة قد تؤثّر على حيّاة المدنيين”، على حدّ قوله.

موقف أمريكا من الأوضاع في سوريا

وأوضح المسؤول الأمريكي في سياق حديثه، أنّ الولايات المتّحدة الأمريكية ثابتة في موقفها تجاه وقف إطلاق النار في سوريا، كما أنّها تقف ضدّ أي تصعيد عسكري جديد في البلاد.

واشنطن توّجه رسالة للأطراف المعنية بالشأن السوري

وأضاف “برايس”، أنّه يجب على جميع الأطراف المعنيّة بالشأن السوري ولها سلطة عسكرية في البلاد أن تُحافظ على وقف إطلاق النار، من أجل الحفاظ على الاستقرار المُستمر لأكثر من عامين، وتحترم ذلك لأنه قد يُساعد في التوصل إلى حل سياسي للأزمة الممتدة لأكثر من عشرة سنوات.

اقرأ أيضاً: الولايات المتّحدة الأمريكية توّجه رسالة للأطراف المعنيّة بسوريا بما يتعلق بالتطّورات الميدانية في الشمال السوري

أمريكا تُقدّر المخاوف التركيّة على حدودها

وأشار المسؤول الأمريكي في سياق حديثه، أن بلاده تأخذ بعين الاعتبار المخاوف التي تواجهها الحكومة التركيّة على حدودها الجنوبيّة مع سوريا، داعياً في الوقت ذاته أنه يجب على أنقرة أن تحترم مضمون البيان المُشترك في وقتٍ سابقٍ من عام 2019، والذي ينص على وقف إطلاق النار في سوريا.

واعتبر “برايس”، أنّ أي عمل عسكري جديد في سوريا قد يُسفر عن مزيدٍ من التصعيد في المنطقة، ويُزعزع الاستقرار فيها، إضافةً إلى أنه قد يُعرَّض حياة الجنود الأمريكان داخل سوريا للخطر، على حدّ قوله.

هذا ويترّقب الجميع موعد انطلاق العمليّة العسكريّة التركية الجديدة في سوريا، التي أعلن عنها الرئيس التركي في تصريحاتٍ سابقة، والتي تهدف إلى إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كليو متراً على الحدود السوريّة التركيّة.