تخطى إلى المحتوى

رئيس وزراء الأسد يوجّه رسالة للفنّانين المُعارضين لنظام الأسد ويدّعي أنّ النظام مُستعدٌ لتقديم كافة التسهيلات لعودتهم (فيديو)

دائماً ما يدّعي نظام الأسد ومسؤوليه أنّ جميع الظروف مُتاحة للسوريين في حال عودتهم إلى بلادهم، وذلك استناداً منه على العفو المزعوم الذي أصدره بشّار الأسد قبل شهور.

دعوة جديدة للفنّانين من أجل العودة إلى سوريا

في كلمةٍ لما يُسمّى رئيس وزراء النظام “حسين عرنوس”، ألقاها ضمن ورشة العمل المتعلقة بالدراما السوريّة يوم أمس الإثنين، دعا من خلالها الفنّانين السوريين للعودة إلى بلادهم، وأن يُساهموا في إعادة إعمار سوريا التي دمّرها النظام وهجّرهم منها إلى دول متفرّقة حول العالم.

“عرنوس” يدّعي أنّ كل الظروف مُتاحة للعودة إلى سوريا

ادّعى “عرنوس” في سياق كلمته، أنّ نظام الأسد مُستعدُّ لتوفير كافة الظروف لعودة الفنّانين السوريين المُعارضين، معتبراً أنّ عفو بشّار الأسد الأخير فرصةً للجميع لكي يعودوا إلى بلادهم ويُشاركوا في بنائها مجدّداً على حدّ قوله.

اقرأ أيضاً: بعد التين والزيتون .. دُريد لحام يصف سوريا بالشجرة ويوجه رسالة للسوريين في الخارج (فيديو)

سياسة النظام تجّاه الفنّانين السوريين المُعارضين

يُذكر أنّه منذ بدء الثورة السوريّة في عام 2011، انضم عشرات الفنّانين السوريين إلى الثورة ضدّ نظام الأسد، وأبرزهم “أصالة نصري، ومكسيم خليل، وعبد الحكيم قطيفان”، وآخرون ممن رفضوا التعامل أو العودة إلى سوريا طالما بشّار الأسد لا يزال موجوداً على سدّ الحكم في سوريا.

وعلى إثر هذه المواقف، كان نقيب الفنّانين السابق والتابع للنظام “زهير رمضان”، قد اتّخذ العديد من الإجراءات بحقهم، حيث أنّه شطب قيودهم من النقابة، معتبراً أنهم جزء من الحـ.رب التي حلّت على سوريا، ووصفهم بـ “الغربان” حسب زعمه.

هذا وعلى الرغم من ادّعاءات نظام الأسد بإمكانيّة العودة إلى سوريا، حذّرت العديد من المنظمات الدوليّة والحقوقيّة من العودة إلى سوريا في الوقت الراهن، مُشيرةً أنّ نظام الأسد يرتكب العديد من الانتهاكات الإنسانيّة بحق السوريين العائدين إلى بلادهم.