تخطى إلى المحتوى

بوتين خلال لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي يتحدث عن تغيرات جذرية قادمة في سوريا

يجتمع الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أثناء تحرير الخبر، في مدينة سوتشي الروسيّة، وذلك في لقاءٍ يترقّبه الشارع السوري لما سيتّفق عليه الطرفان حول الوضع في سوريا.

أردوغان:” المباحثات عن سوريا ستكون إيجابيّة”

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” عصر اليوم في مستهل لقاءه مع بوتين:” المباحثات مع الرئيس الروسي بما يتعلق بالملف السوري ستجلب أجواء الارتياح إلى المنطقة”.

وأشار في سياق تصريحاته، أنّ لديه ثقة تامّة أن مُناقشة الملف السوري مع الجانب الروسي سيكون لها نتائج إيجابيّة في سوريا والمنطقة على حدّ سواء.

الرئيس التركي يتحدّث عن دور بلاده وروسيا في سوريا

وأضاف الرئيس التركي، أنّ العالم أجمع يوّجه أنظاره حول سوتشي، وعن مُخرجات الاجتماع التي تُعنى بشكلٍ مُباشرٍ وخاص بالشأن السوري.

وأوضح، أنّ اللقاء مع بوتين سيُقيم دور أنقرة وموسكو في المنطقة بشكلٍ عام، وفي سوريا على وجه الخصوص، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ اللقاء سيضع النقاط على الحروف بما يتعلق في العديد من الملفات التي تمت منُاقشتها سابقاً بين الدولتين.

اقرأ أيضاً: وصف الاجتماع بالأهم قبل بدء تركيا عمليتها في سوريا .. لقاء بين أردوغان وبوتين لبحث الملف السوري

بوتين:” “ما سيخرج من الاجتماع سيحمل رياح تغيير إلى المنطقة”

بالمقابل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبيل لقاءه بنظيره التركي، إنّه سيبحث مع أردوغان العديد من الملفات الإقليمية المُشتركة بين البلدين، وفي مقدّمتها الملف السوري، مُشيراً في الوقت ذاته أنّ الحكومة التركيّة لها دوراً كبيراً في سوريا، وأن ما سيخرج من الاجتماع سيحمل رياح تغيير إلى المنطقة.

هذا وحتّى لحظة إعداد الخبر لم ينتهي اللقاء بين الرئيسين، حيث أنّه من المُقرر أن يستمر ليومٍ كامل في مدينة سوتشي الروسية التي شهدت العديد من الاجتماعاتٍ بين أردوغان وبوتين بشأن الملف السوري.

يُذكر أنّ صحيفة عبرية أكّدت يوم أمس الخميس، أنّ الرئيس التركي سيحاول خلال اللقاء أن يحصل على موافقة روسيا لشنّ العملية العسكريّة التي تنوي أنقرة شنّها على مناطق ميليشيا قسد في شمال شرقي سوريا.